عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزارة الزراعة : نولى اهتمام كبير لتطوير وتنمية البحيرات المصرية

تحيا مصر

قال الدكتور محمد القرش، معاون وزير الزراعة، إن الدولة المصرية والوزارة تولى اهتمام كبير لتطوير وتنمية البحيرات الموجودة داخل مصر ضمن خطة كبيرة يتم تنفيذها لتطوير الإنتاج السمكي.

تحيا مصر

محمد القرش: الدولة تولى اهتمام كبير لتطوير وتنمية البحيرات المصرية 


واشاد الدكتور محمد القرش، عبر مداخلة هاتفية فى برنامج "اليوم" المذاع على قناة "دى أم سى"، بجهود الدولة المصرية  الضخمة فى مجال الإنتاج السمكي فى الفترة الأخيرة، موضحًا أنه تم العمل على عدة محاور مختلفة.
وأشار إلى أن المحور الاول وهو الخاص بزيادة المساحة المنتجة للأسماك عن طريق التوسع فى البحيرات وتطهيرها من أجل الحفاظ على الاستدامة فى انتاج الأسماك، مضيفا أنه تم العمل على تأهيل هذه البحيرات حتى تستطيع استيعاب العمالة التى تحيط بهذه المناطق، مما يوفر فرص عمل للصيادين فى نطاق البحيرات، بالإضافة إلى تطوير وزيادة حجم الإنتاج من الثروة السمكية.


واستكمل أن الوزارة عملت أيضًا على ملف الاستزراع السمكي، مؤكدا على أن هذا الملف هو من الملفات الهامة والهدف منه كان تحقيق فرص اكبر للاكتفاء الذاتي من الأسماك.
 

محمد القرش : نعمل على بحيرة المنزلة وكان بها تحديات كبيرة 

وتابع على أن الدولة المصرية كانت قادرة فى الفترة الماضية على أن تصبح الدولة الثالثة على العالم فى انتاج اسماك البلطى من المزارع، موضحا أن بحيرة المنزلة كانت واحدة من البحيرات التى يتم العمل عليها فى الفترة الحالية وتطويرها.
وأوضح أنه يتم العمل على ٢٥٠ ألف فدان يتم تطهيرهم فى بحيرة المنزلة، مؤكدا على أنه كان يوجد تحديات كبيرة فى بحيرة المنزلة، حيث كان يوجد العديد من التعديات على البحيرة،بالإضافة إلى وجود بعض مصادر التلوث على البحيرة.
ولفت إلى أنه تم إنشاء محطة معالجة كبيرة من اجل معالجة مياة بحيرة المنزلة ، موضحا أن بحيرة المنزلة هى واحدة من أكبر البحيرات التى تخدم عدد كبير من المحافظات 
واستكمل أن ازالة التعديات على بحيرة المنزلة أعطت فرصة لزيادة المساحات التى يقدر الصيادين  من خلالها أن يصطادوا،قائلا “ وبالتالي تم توفير فرص عمل أكبر للصيادين”.

تابع موقع تحيا مصر علي