عاجل
الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الفريق محمد حجازي: الطائرات الموجهة بدون طيار التحدي الأكبر في العالم حاليا

الفريق محمد حجازي
الفريق محمد حجازي

قال الفريق محمد حجازي، قائد قوات الدفاع الجوي بالقوات المسلحة، إن الدفاع الجوي له دور كبير في الحروب الحديثة، حيث إن تحييد الدفاع الجوي يأتي نتيجة المهمة الملقاة على عاتق الدفاع الجوي، حيث إن الدفاع الجوي مهمته الأساسية يكون مراقبة ومتابعة المجال الجوي للدولة، وتأمين الأهداف الحيوية للدولة، والعمل على تأمين القواعد الجوية والمطارات، وهي التي تعد مراكز الثقة لدى أي دولة. 

وأضاف "حجازي"، خلال لقاء خاص مع الإعلامي أحمد الدريني في برنامج "عن قرب" المذاع عبر فضائية "dmc"، وينقلها تحيا مصر، أن تعاظم دور سلاح الدفاع الجوي في العصر الحديث، نتيجة تعاظم أسلحة الدفاع الجوي، والتطور الكبير في أسلحة الدفاع الجوي المختلفة، وهو ما جعل السلاح له أهمية كبيرة جدا خاصة في ظل التطورات الرهيبة في الأسلحة المختلفة. 

وأشار الفريق محمد حجازي إلى أن التحدي الأكبر في العالم حاليا هو الطائرات الموجهة بدون طيار، والنظم والتطورات غير المهولة في الطائرات، فضلا عن الأسلحة الذكية التي تستطيع تغيير توجيهها للوصول إلى أهدافها.

الفريق محمد حجازي: سلاح الدفاع الجوي شهد تطور كبير 

وأوضح الفريق محمد حجازي، أنه من ضمن التوجيهات الأساسية للقيادة العامة للقوات المسلحة، هي الاهتمام بالفرد المقاتل والعمل على بنائه، موضحا أن طرفي القدرة في أي جيش هي نظم التسليح المتطورة إلى جانب الفرد المقاتل، وهو ما يعطي للجيش أفضلية في امتلاك القدرة في أي حرب. 

واستكمل الفريق محمد حجازي، أن سلاح الدفاع الجوي تطور وتطورت أسلحته بشكل بالغ، موضحا أنه في هذا الصدد يتم العمل على بناء القوة البشرية التي تستطيع التعامل مع هذا التسليح المتطور، حيث إنه يتم العمل على بناء الفرد المقاتل في الدفاع الجوي يرتكز على أسس مهمة، حيث يتم بنائه انضباطيا وبدنيا، ونفسيا، ويُبنى علميا وفنيا أيضا، موضحا أن السلاح يقوم بالعمل على تقويم السلوك للفرد المقاتل سواء في تعاملاته وانضباطاته وتصرفاته وانضباطه بالوقت وأهمية الوقت بالنسبة للفرد المقاتل. 

وواصل الفريق محمد حجازي، أن الانضباط هو السلوك القويم لكل تصرفات الفرد المقاتل، ومن ثم يلي ذلك  يتم العمل على التركيز على الإعداد البدني للفرد المقاتل، حيث يكون الفرد قاتل على القيام بعدة مهام تحت مختلف الظروف المختلفة ليتم الاعتماد عليه في هذا المجال، ومن ثم يأتي الإعداد النفسي ليتم إزالة أي ضغوطات نفسية، ويكون لدى الفرد المقاتل القدرة النفسية على الصمود ضد أي ضغوطات. 

وأوضح أن الإعداد العلمي والفني وهي من المرتكزات الرئيسية للفرد المقاتل، وهذا الأمر يأخذ حيز كبير من اهتمامات القيادة السياسية والقيادة العامة للقوات المسلحة في تحول الفرد ليكون قادر على أداء مهمته والدفاع عن نفسه. 

تابع موقع تحيا مصر علي