عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لأول مرة فى العالم.. دولة تعلن تعيين وزير للقهوة ولزيت النخيل

تحيا مصر

أعلن رئيس وزراء بابوا غينيا الجديدة جيمس مارابي، عن التشكيلة الجديدة للحكومة والتى تشمل وزارة للقهوة وأخري لزيت النخيل وذلك بحسب صحيفة الجارديان البريطانية.

تحيا مصر

تعيين وزير للقهوة

وقال رئيس الوزراء جيمس مارابي الذي أعيد انتخابه فى وقت سابق من هذا الشهر وذلك بعد انتخابات برلمانية شابتها أعمال عنف وتزوير قائلا إن:" هذا المنصب وهو الأول من نوعه فى العالم يظهر التزام الحكومة بتوسيع الصناعات الزراعية الرئيسية". 

وأعلن عن إم بي جو كولى كأول وزير للقهوة ضمن مجلس الوزراء الجديد لبابوا غينيا الجديدة.

وقال رئيس وزراء بابوا غينيا الجديدة تعقيبا عن مهام وزير القهوة :" سيكون تركيز الوزير كولى على القهوة والمزيد من القهوة". 

تعيين وزير لزيت النخيل

كما عين رئيس الوزراء إلى جانب وزير للقهوة وزير أيضا لزيت النخيل وقال أثناء إعلانه عن تشكيل الحكومة الجديدة المكونة من 33 عضوا أن :" هذه التعيينات تسلط الضوء على الزراعة بطريقة مهمة حتى نتمكن من رؤية نمو الزراعة فى البلاد". 

ويذكر أن تم انتخاب جو كولى، كأول وزير للقهوة فى بابوا غينيا الجديدة، عضوا جديد فى البرلمان عن منطقة أنجليمب ساوث واجى فى منطقة المرتفعات الوسطي. 

ويشار إلى أن الهدف الرئيسي من تأسيس وزارة القهوة هو رفع معدل الربح السنوي من تصدير قهوة بابوا غينيا الجديدة، بزيادة عدد الدول التي يمكن أن تكون أسواقا محتملة. 

الجدير بالذكر أن القهوة فى دولة بابوا غينيا الجديدة، تعتبر ثاني اكبر محصول زراعي فى البلاد بعد زيت النخيل، وتمثل القهوة نسبة 27% من إجمالى صادرات دولة بابوا غينيا الجديدة من المزروعات و 6% من إجمالى صادرات الدولة. 

تابع موقع تحيا مصر علي