عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إثيوبيا تعلن رسميا بدأ تشغيل التوربين الثاني لسد النهضة

سد النهضة-صورة أرشيفية
سد النهضة-صورة أرشيفية

أعلنت إثيوبيا، اليوم الخميس، تشغيل التوربين الثاني فى سد النهضة، ونقل التلفزيو ن الإثيوبي فعالية  بحضور رئيس الوزراء آبي أحمد، وتم خلالها الإعلان عن تشغيل التوربين الثاني فى سد النهضة وبدء توليد الطاقة الكهربائية. 

تحيا مصر

مصر تحذر من قرار الإثيوبي المنفرد بملء السد

وكانت مصر حذرت فى رسالة إلى مجلس الأمن الدولى، امس الأربعاء، من خطورة القرار الانفرادي لإثيوبيا بالملء الثالث لسد النهضة، ونصت الرسالة التي وجهها وزير الري والموارد المائية الدكتور محمد عبد العاطي، إلى رئيس مجلس الأمن، ووجهها الممثل الدائم لمصر لدي الأمم المتحدة أن وزير الري تلقى رسالة حول اعتزام إثيوبيا بقرار انفرادي استئناف ملء سد النهضة الكبير فى موسم الأمطار الحالى، والوصول بمستوى المياه إلى 600 متر فى قسم التدفق السفلى للسد.

ويشار إلى أن الشهر الماضي، وجهت مصر خطاب إلى رئيس مجلس الأمن الدولى، لتسجيل اعتراضها ورفضها التام لاستمرار إثيوبيا فى ملء سد النهضة بشكل آحادي دون اتفاق مع مصر والسودان حول ملء وتشغيل السد. 

 

كما دعت مجلس الأمن لتحمل مسئولياته بخصوص هذا الأمر، من خلال التدخل لضمان تنفيذ البيان الرئاسي الصادر عن المجلس والذي يلزم مصر والسودان وإثيوبيا، بالتفاوض من أجل التوصل لاتفاق حول سد النهضة.

وفى سياق متصل، اعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، أن مصر كانت تلقت رسالة من الجانب الإثيوبي يوم 26 يوليو الماضي، تشير باستمرار إثيوبيا فى ملء خزان سد النهضة خلال موسم الفيضان الجاري، وهو الإجراء الذي ترفضه مصر وتعتبره مخالفة للالتزامات التى يفرضها القانون الدولى على إثيوبيا. 

السيسي: مياه مصر لن يمسها أحد

ويذكر أن إثيوبيا بدأت فى تشييد سد النهضة فى عام 2011، وتم توقيع اتفاق مبادئ بين مصر والسودان وإثيوبيا فى عام 2015 من أجل التفاوض على إيجاد حل لكل المشكلات المتعلقة  بالسد بين الدول الثلاث، وأدى عدم التوصل لاتفاق بين الدول الثلاث إلى تحويل الملف إلى مجلس الأمن الدولى الذي عقد جلستين حول الموضوع دون اتخاذ قرار بشأن أزمة سد النهضة. 

الجدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي صرح الأسبوع الماضي، إن مصر تتحرك فى قضية سد النهضة بهدوء وبتفاوض، مشددا على أن مياه مصر أمانة ولن يمسها أحد. 

تابع موقع تحيا مصر علي