عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مساعد وزير التموين: مشروع إنشاء الصوامع جنب الدولة خسائر 5 مليار جنيه سنويا

مساعد وزير التموين
مساعد وزير التموين

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد وزير التموين، إن مصر تستهلك سنويا ما يقرب من 22 مليون طن من القمح من الدقيق، ومصر كانت السعة التخزينية لديها في الأقماح 1.2 مليون طن، وكانت مصر تنتج 45%، و عملت مصر خلال الفترة الماضية على رفع السعة التخزينية لتصل إلى ما يقرب من 4 مليون طن، من أجل العمل على تكوين احتياطي كامل من هذه السلعة. 

مساعد وزير التموين: مصر عددت من وسائل استيراد القمح 

وأضاف "عشماوي"، خلال لقاء خاص مع الإعلامي مصطفى بكري في برنامج "حقائق وأسرار" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أن  مصر في الماضي كانت تخزن الأقماح في الشون، وكان الفاقد والهالك كبير يصل لـ 5 مليار جنيه سنويا، ولكن اليوم أصبحت مصر تمتلك ما يقرب من 75 صومعة تحت الغطاء الحكومي سواء في الشركة القابضة للصوامع أو الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وهو ما جعل مصر تعظم من حجم الاحتياطي من القمح ليصل لـ 7 أشهر. 

مساعد وزير التموين: مصر عددت من وسائل استيراد القمح 

وتابع مساعد وزير التموين، أن مصر عملت أيضا على زيادة المساحات المزروعة من الأقماح والعمل على تكوين طاقات تخزينية أخرى، موضحا أنه مصر أصبح لديها أدوات عديدة من أجل الحفاظ على الاحتياطي، فضلا عن تنوع مصادر استيراد السلع، "بعد ما كنا بنستورد من 4 أو 5 مناشئ لاستيراد القمح، اليوم أصبح يوجد 15 منشأ للأقماح". 

وأردف مساعد وزير التموين، أن مصر الآن تتواصل مع بلغاريا وألمانيا وفرنسا ورومانيا من أجل استراد القمح، فضلا عن وجود احتياطي قوي من القمح، والعمل على زيادة الطاقات التخزينية، وكل تلك علامات تؤكد أنه لن يحدث مشكلة في السلع في الفترة المقبلة، موضحا أن الدولة لم تمرر تضخم أسعار القمح للمواطن المصري. 

وواصل مساعد وزير التموين، أن المواطن المصري مازال يحصل على رغيف العيش بنفس القيمة 5 قروش على الرغم من زيادة أسعار الأقماح في العالم كله. 

واستكمل مساعد وزير التموين، أن الصناعات الغذائية في مصر شهدت طفرة كبيرة في الفترة الحالية، "إحنا كنا لما بننزل نشتري أي منتج غذائي كان التغليف سيء وفيه مشاكل كتير ولكن النهاردة الموضوع أصبح مختلف بكثير". 

تابع موقع تحيا مصر علي