عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب أوكرانيا..روسيا تعرقل اعتماد نص فى الأمم المتحدة بشأن نزع السلاح النووي

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

عرقلت روسيا، تبني إعلان مشترك فى ختام مؤتمر الأمم المتحدة للنظر فى  معاهدة حظرانتشار الأسلحة النووية الذي استمر أربعة أسابيع. 

تحيا مصر

وكانت 191 دولة موقعة على معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية الهادفة إلى تعزيز نزع السلاح والتعاون فى مجال الاستخدام السلمى للطاقة النووية قد أجتمعا فى مقر الأمم المتحدة فى نيويورك منذ الأول من أغسطس.

وقال رئيس المؤتمر الأرجنتيني غوستافو زلاوفينين، رغم شهر من المفاوضات وجلسة أخيرة تم تأجيلها لعدة ساعات يوم الجمعة، فإن المؤتمر ليس فى وضع يسمح له بالتوصل إلى اتفاق. 

روسيا: لسنا الدولة الوحيدة التى انتقدت النص 

وكان الممثل الروسي إيجور فيشنفيتسكي أنتقد عدم وجود توازن فى مشروع النص النهائي المكون من أكثر من 30 صفحة، وقال :" لدى وفدنا اعتراض رئيسي على فقرات معينة سياسية مسيئة"، مضيفا أن روسيا ليست الدولة الوحيدة التى انتقدت النص بشكل عام. 

وذكرت مصادر مطلعة أن روسيا عارضت بشكل خاص الفقرات المتعلقة بمحطة زابوريجيا النووية الواقعة فى أوكرانيا والتى تحتلها القوات الروسية منذ الأسابيع الأولى لشنها العملية العسكرية فى أوكرانيا. 

وحذر النص الأخير بشأن  الأنشطة العسكرية  حول محيط المحطات الأوكرانية وبينها زابوريجيا وفقدان أوكرانيا السيطرة عليها.

وقالت بياتيريس فين مديرة منظمة الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية فى تصريح لوكالة فرانس برس أن :" ما هو إشكالى حقا هو أنه مع النص أو بدونه، هذا لا يؤدي إلى خفض مستوى التهديد النووي فى الوقت الحالى". 

إبادة نووية

وأشارت إلى ان :" مسودة النص كانت ضعيفة جدا ومنفصلة عن الواقع"، لافتا إلى  عدم وجود التزامات ملموسة بنزع السلاح 

وخلال افتتاح المؤتمر صرح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بأن العالم يواجه تهديد لا مثيل له منذ  ذروة الحرب الباردة،  وحذر من أن خطوة واحدة غير محسوبة قد تؤدي إلى إبادة نووية.

تابع موقع تحيا مصر علي