عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس العراقى: التعثر السياسي الراهن أمر غير مقبول

الرئيس العراقى برهم
الرئيس العراقى برهم صالح

أكد الرئيس العراقى برهم صالح، اليوم السبت، أن البلاد تمر بظروف دقيقة وحساسة وتحديات خطيرة. 

تحيا مصر 

الرئيس العراقى: يجب الجلوس على  طاولة الحوار مهما بلغ درجة الخلاف

وصرح الرئيس العراقى خلال المؤتمر الإسلامي المناهض للعنف ضد المرأة، بأن التعثر السياسي الراهن أمر غير مقبول. 

موضحا:" نعمل على دولة مدنية تضمن حقوق جميع المواطنين، وعلى جميع الأطراف الجلوس على طاولة الحوار مهما بلغ درجة الخلاف  بديلا عن التصعيد والتصادم والتناحر". 

وأكد الرئيس العراقى، على ضرورة معالجة مكامن الخلل القائمة وصولا إلى حلول جذرية تمكن العراقيين فى بناء حقيقي لدولة خادمة لمصالحهم . 

وأشار صالح :" لابد من مكافحة الفساد وإرساء العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص، وإصلاح المؤسسات من أجل تحصين بلدنا وشعبنا من مخاطر الإرهاب والفساد والتقلبات الاقتصادية الحادة". 

 

 

يذكر أن العراق تشهد حالة من الانسداد السياسي بعد الانتخابات البرلمانية المبكرة التى أجريت فى أكتوبر 2021 وانقسم الشارع العراقى إلى معسكرين بين  مؤيد لمطالب التيار الصدري بقيادة مقتدى الصدر وحشد انصاره أمام المؤسسات الحكومية احتجاجا على عدم تنفيذ مطالبهم، وبين الإطار التنسيقى الذي يضم نور المالكي وتحالف الفتح وفصائل مقربة من إيران وهذا المعسكر هو الخصم اللدود للتيار الصدري.

تعليق العمل فى مجلس القضاء العراقى

وكان التيار  الصدري بقيادة مقتدى الصدر قد  دعا أنصاره النزول إلى الشوارع احتجاجا على عدم حل البرلمان وقام انصاره باقتحام البرلمان والاعتصام فيه ليزيدوا من رقعة الاحتجاجات بالاعتصام ونصب الخيام فى وقت سابق أمام المحكمة الاتحادية ومجلس القضاء الأعلى فى العاصمة العراقية بغداد وهو ما افض فى النهاية إلى تعليق مجلس القضاء عمله ووصف تصرفات مناصري التيار الصدري بالغير دستورية والمخالفة للقانون 

وتنحصر الخلافات بين التيار الصدري والإطار التنسيقى حول آلية إجراء انتخابات المبكرة ففى حين يطالب التيار الصدري بحل البرلمان وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة بالقانون الحالى، يطالب الإطار التنسيقى بتشكيل حكومة جديدة مع إجراء تعديل للقانون حيث خسر الإطار التنسيقى فى الانتخابات البرلمانية بسبب  هذا القانون وفاز التيار الصدري.

تابع موقع تحيا مصر علي