عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

روسيا: أوكرانيا قصفت محطة زابوريجيا النووية 3 مرات فى خلال 24 ساعة

محطة زابوريجيا النووية
محطة زابوريجيا النووية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، أن القوات الأوكرانية قامت بقصف مجمع محطة زابوريجيا للطاقة النووية ثلاث مرات خلال 24 ساعة الماضية. 

تحيا مصر

مخطار انتشار مواد مشعة

وكانت الشركة الأوكرانية المشغلة لمحطة زابوريجيا النووية، حذرت فى وقت سابق من اليوم  من مخاطر انتشار مواد مشعلة.

وذكرت "إينرغو أتوم" أن :" القوات الروسية قصفت مرارا خلال الجمعة  الموقع وثمة مخاطر تسرب هيدروجين وانتشار المواد المشعة، مشيرة فى الوقت نفسه إلى مخاطر كبيرة باندلاع حريق. 

وفى سياق متصل، لم تتمكن  وكالة رويترز للأنباء التحقق من تقرير ساحة المعركة. 

وتتبادل موسكو وكييف الاتهام بالمسؤولية عن قصف بالقرب من المحطة النووية، يوم الخميس، مما أدي إلى اندلاع حرائق فى أفران بمحطة قريبة تعمل بالفحم، مما ترتب عليه بفصل المحطة عن شبكة الكهرباء.

وسيطرت القوات الروسية على محطة زابوريجيا النووية منذ الأسابيع الأولى للعملية العسكرية فى موسكو. 

 

أوكرانيا: روسيا تخزن أسلحة ثقيلة فى محطة زابوريجيا النووية

وتتهم روسيا القوات الأوكرانية باستهداف المحطة بغارات تشنها طائرات مسيرة، وفى مقابل ذلك تتهم أوكرانيا القوات الروسية بتخزين أسلحة ثقيلة فى محطة  زابوريجيا وباستخدمها قاعدة لشن ضربات على مواقع أوكرانية. 

ومن ناحية أخري تنفى روسيا بتخزين أسلحة فى المحطة، مشيرة إلى أنها لم تنشر فيها سوى قوات لضمان سلامتها. 

ومع تزايد حدة  التصعيد بين موسكو وكييف، دعت الأمم المتحدة إلى إنشاء منطقة منزوعة السلاح حول المحطة لضمان أمن الموقع والسماح بعمليات تفتيش. 

وفى سياق متصل طالب الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، فى وقت سابق بسرعة قيام الوكالة الدولية للطاقة الذرية بزيارة المحطة الأوكرانية. 

وفى مقابل ذلك أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنه من المقرر أن يقوم  مفتشين بزيارة محطة زابوريجيا النووية خلال الأيام القادمة.

أكبر محطة نووية فى أوروبا

الجديربالذكر أن تم تصميم محطة زابوريجيا النووية منذ زمن الاتحاد السوفيتي  وبدأ العمل فى تشييدها عام 1980، و تعد محطة زابوريجيا الأوكرانية هى اكبر محطة نووية فى القارة الأوروبية، وتغطى 20 % من استهلاك أوكرانيا للكهرباء.

تابع موقع تحيا مصر علي