عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان العربي يدعو الأطراف الليبية لوقف العنف والعودة للحوار

البرلمان العربي
البرلمان العربي

أعرب البرلمان العربي عن قلقه تجاه تطورات الأوضاع فى العاصمة الليبية طرابلس، داعيا جميع الأطراف والكتل السياسية الليبية بوقف العنف وموجات التصعيد وضبط النفس والعودة إلى الحوار. 

تحيا مصر

البرلمان العربي يدعو الأطراف الليبية إلى وقف العنف

وأكد البرلمان العربي فى بيان لها على تضامنه الكامل مع ليبيا، مشدد على أهمية الحفاظ على مقدرات الشعب الليبي، والتواصل إلى حل ليبي ليبي يحقق الاستقرار والأمن فى البلاد. 

وكانت وزارة الصحة فى طرابلس أعلنت امس، أن الاشتباكات أسفرت عن سقوط 23 قتيلا و 140 جريحا وغادرت عشرات الحالات المستشفيات بعد تلقيها الرعاية الطبية.

واندلعت اشتباكات بين قوتي 777 الداعمة لحكومة فتحي باشاغا ودعم الاستقرار المؤيدة لعبد الحميد الدبيبة، وسرعان ما أخذ القتال طابعا سياسيا على خلفية الصراع بين الحكومة المكلفة من مجلس النواب برئاسة فتحى باشاغا، والتى تريد دخول العاصمة، وحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة المتواجدة فى طرابلس.

 

الجدير بالذكر أن بحث رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، اليوم الأحد، فى مدينة القبة الليبية، مع عدد من أعضاء المجلس الأعلى للدولة فى ليبيا، تقريب وجهات النظر بين مجلس النواب والدولة، وبشكل خاص على مستوي المسار الدستوري وسبل الوصول إلى تحقيق توافق ليبي ليبي ينهي الأزمة الليبية. 

الأمم المتحدة تدعو الأطراف الليبية إلى الأنخراط فى حوار وعدم أستخدام القوة كحل

كما دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الأطراف الليببية إلى الانخراط فى حوار حقيقي، من أجل معالجة المأزق السياسي وعدم استخدام القوة كحل للخلافات،ودعا تلك الأطراف إلى حماية المدنيين والامتناع عن القيام بأي أعمال  من شأنها تصعيد التوترات وتعميق الانقسامات كما دعا إلى وقف فوري للعنف فى طرابلس. 

ومن ناحية أخرى أعربت بعثة الأمم المتحدة لدعم ليبيا عن قلقها العميق إزاء الاشتباكات المسلحة بما فى ذلك القصف العشوائى بالأسلحة والمتوسطة والثقيلة فى الأحياء المأهولة بالسكان المدنيين فى طرابلس مما اسفر عن وقوع إصابات فى صفوف المدنيين وإلحاق ضرر بالمرافق المدنية.

تابع موقع تحيا مصر علي