عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حرب العقوبات.. الاتحاد الأوروبي يعتزم تعليق اتفاقية تأشيرات الدخول مع روسيا

 الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

يعتزم وزراء خارجية الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي،  إصدار قرار لتعليق العمل باتفاقية تسهيل إصدار التأشيرات مع روسيا، خلال اجتماعهم المقرر عقده خلال يومي الثلاثاء و الأربعاء المقبلين فى العاصمة التشيكية براغ. 

تحيا مصر

تعليق العمل باتفاقية إصدار التأشيرات مع روسيا

وبحسب صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية فإن :" الاتحاد الأوروبي يعتزم دعم هذا الإجراء لتقليل عدد التأشيرات الصادرة للمواطنين الروس، بعد دعوات من بعض الدول لمنع إصدار تأشيرات للمواطنين الروس". 

وذكرت عدد من التقارير، بأن إجراءات حظر إصدار تأشيرات دخول للمواطنين الروس، إلى بلدان  الاتحاد الأوروبي، والتى تزايدت الدعوات لإقرارها مؤخرا، قد لا يكون لها النتيجة المتوقعة. 

 

وأفادت وكالة "بلومبرج" الأمريكية إن :" دعوات الدول الأوروبية إلى اتخاذ إجراءات صارمة للحصول على التأشيرات، تتزايد وقد تبدو مثل هذه الإجراءات مغرية، لكن ليس هناك ما يضمن، أنها ستعمل كما هو متوقع". 

وبحسب الوكالة، يتعين على الاتحاد الأوروبي تقديم تأشيرات إنسانية إلى المعارضة الروسية وكذلك تشجيع رحيل الطلاب والعلماء من روسيا.

ويذكر أن فى وقت سابق، أعلن مفوض السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أنه لا يؤيد فكرة حظر كامل من دول الاتحاد، على إصدار التأشيرات للمواطنين الروس. 

الاتحاد الأوروبي:الحرب ليست مقبولة 

وصرح مسؤول كبير فى الاتحاد الأوروبي أنه :" من غير المناسب أن يتجول السياح الروس فى مدننا وعلى موانئنا، علينا أن نرسل إشارة إلى الشعب الروسي بأن هذه الحرب ليست مقبولة".

ومنذ العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا التى بدأت فى 24 فبراير، شنت الدول الغربية حزمة قاسية من العقوبات استهدفت مختلف القطاعات الروسية كما طالت شخصيات روسية وطرد عشرات الدبلوماسيين الروس من الأراضي الأوروبية بذريعة أنهم أشخاص غير مرغوب فيهم ويمارسون أنشطة ضد سياسة هذه الدول، كما لم يكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمنأى عن هذه العقوبات، وتهدف الحرب الاقتصادية هذه ممارسة ضغوطات على روسيا لإجبارها بسحب قواتها من الأراضي الأوكرانية وإنهاء الحرب المستمرة أكثر من 6 أشهر بين البلدين.

تابع موقع تحيا مصر علي