عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«قصة الخسارة التانية لسامح عاشور»..من نقابة المحامين لـ مجلس الشيوخ«لف وإرجع تانى»

سامح عاشور عضو مجلس
سامح عاشور عضو مجلس الشيوخ

قضت المحكمة الإدارة العليا، بإحالة الطعون  المقدمة من كل من سامح عاشور، عضو مجلس الشيوخ، ومنتصر الزيات على قرار محكمة القضاء الإدارى باستبعادهم من خوض انتخابات نقابة المحامين المقرر لها الإسبوع الأول من سبتمبر إلى هيئة المفوضين ، وهو يعني رفض الطلب المستعجل واستمرار الانتخابات بدون المستبعدين ومن ثم تجرى العملية الانتخابية فى موعدها بدون كل من منتصر الزيات وسامح عاشور.

تحيا مصر 

وكان  أعلن النائب سامح عاشور، نقيب المحامين السابق، وعضو مجلس الشيوخ، فى 29 أبريل 2022،  ترشحه رسميا لمنصب نقيب المحامين، خلال حفل الافطار السنوي الذي يقيمه، مضيفًا :"هذا القرار أعرف أعدائه وأعرف مسئوليته و أقدر تقديرًا كبيرًا ما طلبه منى زملائى، عشت للمحاماة و إيمانى بأنها رسالة و أعتز بها وإنتسابي اليها ، لن أقبل أن تضيع نقابة المحامين و لا أن يضيع أحد هذه الحقوق و لا الاستحقاقات". 

«قصة الخسارة التانية لسامح عاشور»..من  نقابة المحامين لـ مجلس الشيوخ«لف وإرجع تانى»

وبعد هذا القرار، أكد سامح عاشور، ضرورة تقدمه باستقالته من عضوية مجلس الشيوخ، باعتباره رجل قانون، ولن يخالفه بأي شكل من الأشكال، و لم يخالف أيضا  أى من الأحكام القضائية الصادرة فى شأن التفرغ ما بين عضوية مجلسى النواب والشيوخ، وبين أى من رئاسة المناصب الشبابية والنقابية، وتفعيلا للمادة 103 من الدستور التي تقضى بتفرغ اعضاء مجلسي  النواب والشيوخ ، وعدم الجمع بين منصبين.

تحيا مصر 

وفى 17 يوليو 2022.. أعلن سامح عاشور ،عضو مجلس الشيوخ، والمرشح  المستبعد ،عن  مقعد نقيب المحامين، فى تصريحات خاصة لموقع تحيا مصر ، والتي انفرد فيها بالاعلان عن استقالته رسميا من مجلس الشيوخ، حتى يتفرغ بشكل كامل حال فوزه بمنصب نقيب المحامين فى الانتخابات المقرر لها 4سبتمبر خلفا للنقيب المرحوم رجائى عطية.

«قصة الخسارة التانية لسامح عاشور»..من  نقابة المحامين لـ مجلس الشيوخ«لف وإرجع تانى»

ولكن الاستقالة كانت بمثابة حجر عثر للنقيب السابق، فى خوض انتخابات نقيب محامين مصر، حيث لم تكن اجراءات التقدم بها قانونية تماما، مما جعل خصومه فى الانتخابات يستغلون هذه الثغرات القانونية، للتقدم ضده بطعون على الترشح، وهو ما اثبتت صحته من قبل محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، التي  قضت باستبعاد سامح عاشور، عضو مجلس الشيوخ، من انتخابات النقابة، بسبب تقاعسه فى التقدم بالاستقالة خلال دور الانعقاد الثاني، حيث كان يجب التقدم بها قبل فتح باب الترشح على المقعد، والذي وافق 5\7\2022، حتي تقدم بها فى 17 يوليو 2022 بعد فض دور الانعقاد والدخول فى الاجازة البرلمانية .

27 اغسطس 2022...أعلنت محكمة  القضاء الاداري، استبعاد كلا من سامح عاشور ومنتصر الزيات،المرشحين على مقعد نقيب محامين مصر، حيث جاء رد عاشور سريعا، وتقدم على الفور بطعن أمام المحكمة الإدارية العليا طالب فيه بصفة مستعجلة بوقف الحكم الصادر ضده اليوم بإستبعاده من انتخابات نقاية المحامين علي مقعد النقيب.

وبذلك تكون اخر محطات سامح عاشور فى ترشحه لمنصب نقيب محامين مصر، حيث  قضت المحكمة الإدارة العليا، بإحالة الطعون  المقدمة من كل من سامح عاشور، عضو مجلس الشيوخ، ومنتصر الزيات على قرار محكمة القضاء الإدارى باستبعادهم من خوض انتخابات نقابة المحامين المقرر لها الإسبوع الأول من سبتمبر إلى هيئة المفوضين ، وهو يعني رفض الطلب المستعجل واستمرار الانتخابات بدون المستبعدين ومن ثم تجرى العملية الانتخابية فى موعدها بدون كل من منتصر الزيات وسامح عاشور.

 

 

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي