عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد قطيعة دامت 3 سنوات .. فنزويلا وكولومبيا تعيدان العلاقات الدبلوماسية                   

السفير الكولومبى
السفير الكولومبى بينيديتي و الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو

أعلنت فنزويلا و كولومبيا، بإستئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بشكل كامل بعد قطيعة دامت 3 سنوات. 

تحيا مصر

استئناف العلاقات بين فنزويلا وكولومبيا

وصرح السفير الكولومبى أرماندو بينيديتي فى تغريدة له عبر حسابه الرسمي على تويتر بعد وصوله إلى العاصمة الفنزويلة كراكاس:" العلاقات مع فنزويلا ما كان ينبغي أن تقطع أبدا، نحن إخوة وخط وهمى لا يمكن أن يفصلنا". 

وكان فى استقبال السفير الكولومبي، نائب وزير الخارجية الفنزويلى راندر بينا راميريز الذي كتب فى مقابل ذلك تغريدة قائلا فيها:" علاقتنا التاريخية تدعونا للعمل معا، من أجل إسعادة شعبينا".

 

 

ويذكر أن الرئيس اليساري الجديد لكولومبيا غوستافو بيترو ونظيره الفنزويلى نيكولاس مادورو، قد أعلن فى 11 أغسطس عزمها إعادة العلاقات الدبلوماسية. 

ويشار إلى انها توترت العلاقات بين البلدين فى عام 2019، وأغلقت السفارات والقنصليات فى كلا البلدين وأوقفت الرحلات الجوية وحتى الحدود البرية المشتركة بين البلدين. 

وبيترو هو أول رئيس يساري لكولومبيا، وسلفه إيفان دوكى لم يعترف حتى بمادورو رئيسا بعد انتخابه مجددا، بل اعترف بزعيم المعارضة خوان غوايدو. 

فتح الحدود بين البلدين وإعادة العلاقات العسكرية

وإلى جانب تبادل السفراء بين فنزويلا وكولومبيا، ستشمل عملية التطبيع إعادة فتح الحدود بين البلدين التى ظلت مغلقة إلى حد كبير أمام المركبات. 

كما أعلن البلدين عن عزمهما إعادة العلاقات العسكرية. 

وذكر السفير الكولومبي بأن أكثر من 8 ملايين كولومبي يكسبون قوتهم من التجارة من فنزويلا لافتا إلى أن هذه أحد اهم أسباب إعادة العلاقات التجارية بين البلدين. 

وتوجد توقعات مماثلة على الجانب الفنزويلى، حيث وصلت التجارة بين البلدين إلى 7.2 مليار دولار فى عام 2008، لكنها أنهارت مع إغلاق الحدود.

تابع موقع تحيا مصر علي