عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«يسترك اعملها تعاطي مش اتجار» كاريكاتير تحيا مصر يرصد أزمة نقص القهوة

أزمة نقص القهوة
أزمة نقص القهوة

رصد كاريكاتير تحيا مصر، أزمة نقص مخزون البن في السوق المحلي المصري، وذلك بعد  التصريحات الأخيرة لرئيس شعبة البن  بالغرفة التجارية حسن فوزي، بأن مخزون البن يعاني من شح ويتناقص في الأسواق، نتيجة لارتفاع أسعار البن أواخر العام الماضي، الناتج عن العوامل المناخية التي تؤثر على زراعة القهوة.
تحيا مصر

جاء ذلك بريشة الفنان محمد عبداللطيف مسئول الكاريكاتير بتحيا مصر، والذي تفاعل مع القرار بريشته الساخرة، حيث صور مواطن يحتسي فنجان القهوة ويقول للشرطي :"يسترك اعملها تعاطي مش اتجار".
 

نقص مخزون البن في مصر

وكان قد أثار خبر نقص مخزون البن في مصر، جدلا واسعا خاصة لمحبي القهوة، حيث أكد رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية حسن فوزي، أن ذلك يأتي نتيجة حدوث صقيع فى البرازيل؛ الأمر الذي أدى إلى إتلاف  حوالى أكثر من 25% من محصول البن، مما زاد من سعر البن فى مصر.

وأشار رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية، أن الأزمة الحقيقة تكمن في نقص مخزون البن في مصر، وذلك نتيجة لعدم السرعة تدبير فى الاستيراد، مضيفا: احنا بنستورد البن من البرازيل وكولومبيا و إندونيسيا ولبنان والهند وإثيوبيا، نستورد منها الغالبية العظمى من البن، بالإضافة إلى دول أخرى كـ  بيرو وجواتيمالا.
وتابع: السبب الرئيسى في نقص مخزون البن، أن الدورة أصبحت قليلة، فضلا عن حركة النقل العالمي، لافتا أنه لا يوجد بدائل محلية باعتبار أن البن يحتاج إلى درجة حرارة ورطوبة مرتفعة.

واستكمل: كما ترجع الأسباب إلى تلف حوالى أكثر من 25% من محصول البن،  نتيجة حدوث صقيع فى البرازيل، مما أدى إلى ارتفاع سعر البن فى مصر، باعتبار أن  البرازيل هي الدولة الأولى والأكبر عالميا في إنتاج البن، ومع قلة المعروض سيحدث ارتفاع بالتبعية في الأسعار، بعد اللجوء لعدد من الدول الأخرى التي تقوم بإنتاجه.

 

تابع موقع تحيا مصر علي