عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نشأت الديهي: هنشهد نزوح وهجرة أوروبية قريبا بسبب الجفاف

نشأت الديهي
نشأت الديهي

قال نشات الديهي إن العالم يأمر بأخر أزمة مناخية على مدار السنين الماضي، خاصة في أوروبا، التي تعاني من جفاف غير مسبوق، والتي من الممكن أن تؤدي إلى نزوح وهجرة المواطن الأوروبي.

هجرة أوروبية بسبب مخاطر الجفاف

وأضاف نشأت الديهي، خلال تقديم برنامج «بالورقة والقلم» المذاع على قناة TeN، إن ما يحدث في العالم مخيف، سواء من ناحية التصحر والجفاف وندرة الغذاء وصعوبة النقل، وهذا أدى لم تكن حتى الأفلام تتخيله، لذلك يرى أن عقد مؤتمر المناخ هذا العام في مصر، يعطي فرص لمواجهة هذا التغير.

وأشار إلى أن القارة الأوروبية تمر بموجة جفاف غير مسبوقة تضرب القارة الأوروبية، نتيجة الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، والذي يهدد ما يقرب من نصف أراضي أوروبا، حيث أشارت تقارير إلى أن 47% من أراضي أوروبا وصلت إلى مستوى التحذير من الجفاف و 17 % من المناطق الأوروبية المناطق الأوروبية التي شملها المسح في حالة التأهب القصوى.

وأشار «الديهي» إلى أنه نتيجة لهذا التغير المناخي في القارة العجوز، فقد تأثرت أوروبا بهذا الجفاف إلى أبعد مدى، خاصة فيما يتعلق باحتياجاتها المائية بعد قلة سقوط الأمطار.

حجارة الجوع

وتطرق للحديث عن خطورة ظهور حجارة الجوع، والتي قد عثر عليها على ضفاف نهر إلبة الذى يجرى من جمهورية التشيك إلى ألمانيا وانخفض منسوبه نتيجة الجفاف الذى يجتاح أوروبا وهو الأسوأ منذ 500 عام .


وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، فإن هذا الجفاف يرجع إلى درجات الحرارة المرتفعة وقلة الأمطار التي تضرب أوروبا.

وأكدت الهيئة: يهدد الجفاف ما يقرب من نصف أوروبا، وفقا لتقرير صدر عن خدمة العلوم والمعرفة التابعة للمفوضية الأوروبية، نشر يوم الاثنين -22 أغسطس 2022-، الذي حذر مجددا من أن انخفاض منسوب الأنهار وانحسار الموارد المائية يؤثّران على توليد الكهرباء في منشآت إنتاج الطاقة ويقلّصان المحاصيل.

وتابعت: وحتى تاريخ نشر هذا التقرير، يقال إنه لا يزال 47% من القارة الأوروبية في حالة تحذير من الجفاف و17% في حالة تأهب قصوى لمواجهة مضاعفاته، التغيرات المناخية أصبحت حقيقة لا تقبل الشك.

تابع موقع تحيا مصر علي