عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أقدم من 600 عام..القصة الكاملة لأحجار الجوع في أوروبا «إذا رأيتموني فابكوا»

احجار الجوع
احجار الجوع

تمر موجة جفاف غير مسبوقة تضرب القارة الأوروبية، نتيجة الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، والذي يهدد ما يقرب من نصف أراضي أوروبا، حيث أشارت تقارير إلى أن 47% من أراضي أوروبا وصلت إلى مستوى التحذير من الجفاف و 17 % من المناطق الأوروبية المناطق الأوروبية التي شملها المسح في حالة التأهب القصوى.

ونتيجة لهذا التغير المناخي في القارة العجوز، فقد تأثرت أوروبا بهذا الجفاف إلى أبعد مدى، خاصة فيما يتعلق باحتياجاتها المائية بعد قلة سقوط الأمطار.

حجارة الجوع

من جانبها، قالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنه تم العثور على عبارة "إذا رأيتموني فابكوا: منحوتة على حجارة تسمى حجارة الجوع وهي أقدم من 600 عام".

وأشارت إلى أنه قد عثر عليها على ضفاف نهر إلبة الذى يجرى من جمهورية التشيك إلى ألمانيا وانخفض منسوبه نتيجة الجفاف الذى يجتاح أوروبا وهو الأسوأ منذ 500 عام .

ووفقًا لما أعلنته الهيئة العامة للأرصاد الجوية، فإن هذا الجفاف يرجع إلى درجات الحرارة المرتفعة وقلة الأمطار التي تضرب أوروبا.

وأكدت الهيئة: يهدد الجفاف ما يقرب من نصف أوروبا، وفقا لتقرير صدر عن خدمة العلوم والمعرفة التابعة للمفوضية الأوروبية، نشر يوم الاثنين -22 أغسطس 2022-، الذي حذر مجددا من أن انخفاض منسوب الأنهار وانحسار الموارد المائية يؤثّران على توليد الكهرباء في منشآت إنتاج الطاقة ويقلّصان المحاصيل.

وتابعت: وحتى تاريخ نشر هذا التقرير، يقال إنه لا يزال 47% من القارة الأوروبية في حالة تحذير من الجفاف و17% في حالة تأهب قصوى لمواجهة مضاعفاته، التغيرات المناخية أصبحت حقيقة لا تقبل الشك.

وكانت قد أشار تقرير أذاعته قناة اكسترا نيوز إلى أن موجة الجفاف في أوروبا تزداد سوءًا خلال شهر أغسطس، والعواصف الرعدية تسببت في أضرار وخسائر حدت من فوائد هطول الأمطار، وانخفاض حجم المياه أثّر سلبًا على قطاع الطاقة وتوليد الكهرباء.

وأوضح أن ازدياد خطر الجفاف في أجزاء من إيطاليا وإسبانيا والبرتغال وفرنسا وألمانيا، والجفاف تسبب في انخفاض منسوب الأنهار وانحسار الموارد المائية، وهناك توقعات باستمرار الطقس الأكثر جفافا في أوروبا حتى نوفمبر المقبل.

تابع موقع تحيا مصر علي