عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس لجنة العلاقات الدولية والتعاون وفض المنازعات..

بحضور رئيس البرلمان الافريقي..النائب شريف الجبلي يترأس اجتماع حول أدوات القيم المشتركة للاتحاد وتحسين مشاركة المواطنين

الدكتور شريف الجبلي
الدكتور شريف الجبلي عضو البرلمان الافريقي

عقدت لجنة العلاقات الدولية والتعاون، وفض المنازعات في البرلمان الافريقي، برئاسة الدكتور المهندس شريف الجبلي إجتماعاً للجنة بمقر البرلمان الافريقي بجنوب إفريقيا، بحضوره رئيس البرلمان الإفريقي فورتشن شارومبيرا، رئيس البرلمان الأفريقي، حيث يعقد أعضاء منصة هيكل الحكم الأفريقي مشاورات مع البرلمان الأفريقي حول أدوات القيم المشتركة للاتحاد الأفريقي بشأن الحكم الديمقراطي وتحسين مشاركة المواطنين.

تحيا مصر 

اجتماع برئاسة الدكتور مهندس شريف الجبلي رئيس لجنة العلاقات الدولية والتعاون ونض المنازعات في حضور رئيس البرلمان الإفريقي بجنوب إفريقيا

واطلع أعضاء اللجنة الدائمة للعلاقات الدولية والتعاون وفض المنازعات في البرلمان الأفريقي إلى إحاطة من قبل أعضاء هيكل الحكم الأفريقي، الذين تتوافق مهامهم بشكل وثيق مع الأهداف الأساسية للبرلمان الأفريقي. ويشمل ذلك هيكل الحكم الأفريقي، والأمانة العامة، والمجلس الثقافي والاجتماعي والاقتصادي الأفريقي، والآلية الأفريقية لمراجعة النظراء.

اجتماع لجنة العلاقات الدولية والتعاون  وفض المنازعات بالبرلمان الافريقي برئاسة الدكتور شريف الجبلي 

اجتماع برئاسة الدكتور مهندس شريف الجبلي رئيس لجنة العلاقات الدولية والتعاون ونض المنازعات في حضور رئيس البرلمان الإفريقي بجنوب إفريقيا

وتمثل الهدف العام للمشاورات في تعزيز التنسيق والتآزر والتعاون الفعال في تنفيذ مهام البرلمان الأفريقي في إطار المشروع الخاص لهيكل الحكم الأفريقي، حيث يعد البرلمان الأفريقي عضوا في منصة هيكل الحكم الأفريقي.

أنشأ مجلس الاتحاد الأفريقي منصة هيكل الحكم الأفريقي في عام 2010 لتحقيق أهداف من بينها زيادة مشاركة المواطنين وتنفيذ أدوات القيم المشتركة للاتحاد الأفريقي بشأن الحكم الديمقراطي وحقوق الإنسان وسيادة القانون والدستورية ويسعى هيكل الحكم الأفريقي من خلال أمانته إلى تعزيز التعاون والمشاركة بشكل أوثق بين أعضاء منسة هيكل الحكم الأفريقي - أجهزة الاتحاد الأفريقي ومؤسساته التي تشمل مهامها الحكم الديمقراطي.

وترأس فورتشن شارومييرا، رئيس البرلمان الأفريقي، افتتاح المشاورات وذكر الرئيس بأن البرلمان الأفريقي يقدم بذلك المشورة والتوجيهات لأجهزة الاتحاد الأفريقي بشأن تحقيق تطلعات جدول أعمال 2063 وخاصة التطلعات 3 و4 و6 بشأن الحكم الديمقراطي والسلام والأمن ومشاركة المواطنين.

 

وتوفر إعادة تنظيم القيادة السياسية للبرلمان الأفريقي فرصة فريدة للتعبير عن المشاركة النشطة للبرلمان الأفريقي وتقييمها والتنبؤ بها وإحيائها كعضو في منصة هيكل الحكم الأفريقي. ونحن على استعداد لاستكشاف الفرص والمبادرات المشتركة لزيادة مشاركة المجتمع المدني والمواطنين وإدماجهم ومشاركتهم في أنشطة البرلمانات الأفريقية من خلال هذه المنصة.

كما تناولت المشاورات وحددت مبادرات شاملة ومشتركة لتحسين عمليات إدماج المصادقات وتنفيذها والإبلاغ عنها وكذلك تتبع التقدم المحرز في امتثال الدول الأعضاء لأدوات القيم المشتركة للاتحاد الأفريقي.

ودعا الدكتور المهندس شريف الجبلي، رئيس لجنة العلاقات الدولية والتعاون، وفض المنازعات في البرلمان الافريقي، إلى وضع خطة عمل ذات أدوار ومسؤوليات وجداول زمنية وموارد ونواتج واضحة في عام 2022 وما بعده بين أعضاء منصة هيكل الحكم الأفريقي المشاركين في كل من الأهداف المحققة.

تابع موقع تحيا مصر علي