عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب الحرب.. الهجرة الدولية: 6.9 مليون نازح داخلى فى أوكرانيا

نازحين من أوكرانيا
نازحين من أوكرانيا

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، اليوم الثلاثاء، أن عدد النازحين داخليا بسب العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا بلغ 6.9 مليون شخص، لافتا أن أكثر من 300 ألف شخص نزحوا منذ يوليو الماضي فى جنوب وشرق البلاد.

تحيا مصر

الهجرة الدولية: الحرب لا تظهر اي مؤشرات على التراجع

وذكرت رئيس بعثة المنظمة فى أوكرانيا آن نجوين فى تقرير للمنظمة  إن :" الحرب لا تظهر أي مؤشرات على التراجع، كما أن النزوح الداخلى المطول يولد احتياجات ونقاط ضعف متزايدة"، لافتا أن الاحتياجات المتزايدة تتطلب المزيد من الالتزام والدعم من قبل المنظمات الإنسانية. 

وأضافت رئيس بعثة المنظمة فى أوكرانيا، أن المساعدة يجب أن تكون قادرة على الوصول إلى جميع المحتاجين، بما فى ذلك أولئك الموجودين فى المناطق التى يصعب الوصول إليها. 

 

ووفق ما جاء فى التقرير فإن ما يقرب من نصف النازحين 44% فى سن العمل لايكسبون حاليا أي أموال، لافتا إلى أن ثلث هؤلاء أكدوا ان الراتب هو المصدر الأساسي لدخلهم بعد النزوح، فى حين يعتمد 24% على دعم الدولة. 

كما أشار التقارير إلى أن الأسر المشردة لجأت إلى تدابير مثل خفض النفقات 70% بما فى ذلك الغذاء فى حين تحمل ثلثها ديونا جديدة. 

وأوضح التقرير بأن الظروف المعيشية للنازحين داخليا مقلقا لاسيما مع اقتراب فصل الشتاء، موضحا إلى أن 22%  من النازحين قالوا أن مساكنهم الحالية غير ملائمة لفصل الشتاء الأوكراني، وأن أكثر من الثلث غيرقادرين على الانتقال إلى سكن مناسب بسبب نقص الأموال، لافتا التقرير إلى أن من بين النازحين الذين يعيشون فى القري يصل عددهم مليوني شخص لا يحصل سوي 30 % على الخدمات الطبية.

50 ألف لاجئ أوكراني مهدد بالتشرد فى بريطانيا

ويذكر أنه فى وقت سابق أفادت  صحيفة "الجارديان"البريطانية أن 50 الف لاجئ أوكراني مهددون بالطرد خلال العام المقبل، وذكرت الصحيفة أن اللاجئين الأوكرانيين فى بريطانيا يوجهون خطر التشرد حيث ستنتهى مدة إقامتهم الأولية لدي المضيفين دون توفير سكن بديل لهم. 

وكان وصل عشرات الآلاف من اللاجئين الأوكرانيين، فى مارس الماضي إلى بريطانيا بموجب مخطط منازل حيث يتم توزيعهم على كفلاء وافقوا على إيوائهم فى منازلهم لمدة 6 أشهر مقابل 350 جنيه استرليني فى الشهر.

تابع موقع تحيا مصر علي