عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس السيسي يثمن الجهود العراقية لوقف التصعيد وأعمال العنف

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أعرب الرئيس السيسي عن تقديره للجهود المخلصة من الأطراف العراقية ودعوات التهدئة من مختلف القوى السياسية بالبلاد لوقف الصعيد وأعمال العنف.

ونشر المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، تصريحات الرئيس السيسي عبر صفحته الرسمية على فيس بوم، والتي قال فيها: «أقدر الجهود المخلصة من الأطراف العراقية ودعوات التهدئة من مختلف القوى السياسية بالبلاد لوقف التصعيد وأعمال العنف، والتى أدت إلى الاحتواء السريع للأزمة الأخيرة في العراق الشقيق».

كما أعرب الرئيس السيسي عن تمنياته أن يتم استثمار تلك الجهود الصادقة للبناء عليها لتعزيز مسار الحوار بين الجميع من أجل سلامة العراق والحفاظ على مقدراته.

ويحتدم الصراع بين التيار الصدري والإطار التنسيقي، منذ أمس الإثنين، ووصل التوتر في بغداد إلى حدّ سقوط أكثر من 30 قتيلا، وإصابة العشرات.

ويرجع سبب التوتر والتصعيد الذى يشهده الشارع العراقى خلال الأيام الماضية، بسبب مطالب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بحل البرلمان واعطاء مهلة للقضاء العراقى للنظر فى مطلبهن وكان من المفترض أن تنعقد جلسة اليوم للنظر فى قضية حل البرلمان، إلا أن تم تأجيل الجلسة بسبب حظر التجول الذي فرضته السلطات العراقية بعد اقتحام أنصار التيار الصدري القصر الجمهوري ووقوع اشتباكات بين قوات الأمن وأنصار التيار الصدري بالإضافة إلى ووقوع اشتباكات بين انصار الصدري والإطار التنسيقى الخصم اللدود لمقتدى الصدر.

من جانهب، وجه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، لفتح تحقيق عاجل بشأن الأحداث في المنطقة الخضراء في الوقت الذي تشهد فيه اشتباكات عنيفة بالأسلحة المتوسطة، وأعطى توجيهات صريحة بمنع استخدام الرصاص وإطلاق النار على المتظاهرين من أي طرف أمني، أو عسكري، أو مسلح منعاً باتاً".

انسحاب التيار الصدري

وخلال مؤتمر عقد، صباح اليوم، انتقد مقتدى الصدر ثورة التيار الصدي، وقال إذا لم ينسحبوا من الشارع خلال 60 دقيقة، والذين استجابو بدورهم لمطالبه وبدأوا بالانسحاب من أمام البرلمان.

وعقب قرار الانسحاب قررت قيادة العمليات المشتركة رفع حظر التجول المفروض في أنحاء البلاد، واللي كان تم اتخاذه أمس الإثنين.

وفي ظل انتظار الجميع لنظر المحكمة الاتحادية في دعوى حل البرلمان العراقين واللي كان هناك اعتصام أمام الفترة الماضي وشهدت اشتباكات اليوم وأمس، فقد أعلنت المحكمة الاتحادية، الثلاثاء، عن أنها لن تعقد جلسة اليوم للنظر في طلب حل البرلمان العراقي، على الرغم من انتظار قرار المحكمة اليوم في ظل تصاعد التوترات في العراق.

المحكمة الاتحادية أشارت إلى أنها ستنظر طلب حل البرلمان عند عودة الوضع الأمني لطبيعته.

تابع موقع تحيا مصر علي