عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

من جديد.. ناسا تجري محاولة ثانية لإرسال صاروخ إلى القمر

لحظة إطلاق صاروخ
لحظة إطلاق صاروخ

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، أنها ستجري محاولة ثانية يوم السبت المقبل؛ لإطلاق صاروخ إلى القمر، ويأتي ذلك بعد 5 أيام من فشل المحاولة الأولى نتيجة مشاكل فنية. 

تحيا مصر

 

محاولة ثانية لإطلاق صاروخ إلى القمر

وذكر مدير مهمة "أرتيميس" في وكالة ناسا، مايك سارافين خلال مؤتمر عبر الهاتف مع الصحفيين: «ناسا ستجرى محاولة أخرى لإطلاق صاروخ أرتميس إلى القمر يوم السبت».

وأشار سارافين إلى أن تم الاتفاق على تأجيل موعد الإطلاق إلى يوم السبت الموافق 3 سبتمبر المقبل. 

وكانت وكالة ناسا أعلنت الاثنين الماضي، أنها ألغت رحلة تجريبية مخططة لمهمة "أرتيميس1" حول القمر بسبب عدة مشاكل تضمنت مشكلة فى المحرك، وتسرب الهيدروجين، والطقس العاصف قبالة سواحل فلوريدا. 

 

 

وفى سياق متصل، قال ديرول نايل ممثل ناسا للاتصالات: «المشكلة التى ظهرت هى فى المحرك الذي لا يمكن معالجته، لكن الصاروخ فى حالة مستقرة حاليا». 

 

وقال مسؤولون فى وكالة الفضاء الأمريكية خلال إفادة صحفية يوم الثلاثاء، إنهم يأملون فى حل هذه المشكلات فى الوقت المناسب لإعادة محاولة الإطلاق يوم السبت.

ويشار إلى ان وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" تخطط للإطلاق مهمة "أرتيميس1" من مركز كينيدى للفضاء فى فلوريدا على متن صاروخ نظام الإطلاق الفضائي وكبسولة "أوريون" فى رحلة تستمر أكثر من شهر حول القمر.

ووفق شبكة  CNN الأمريكية فإن "أرتيميس 1" لن يحمل رواد فضاء، ولن يهبط على القمر، فإن المهمة حاسمة لإثبات أن صاروخ "ناسا" الضخم وكبسولة الفضاء السحيق يمكن أن تفى بقدراتهما الموعودة. 

والجدير بالذكر أن مهمة "أرتيميس 1" تأخرت لسنوات حيث تجاوز البرنامج المليارات من الميزانية، وتمثل مهمته نقطة تحول حاسمة فى خطط القمر الخاصة بوكالة ناسا. 

ويذكر أن المسؤولون فى عام 2012 قدر أن صاروخ نظام الإطلاق الفضائي سيكلف 6 مليارات دولار لتطويره.

تابع موقع تحيا مصر علي