عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الاتحاد الأوروبي يوافق على تعليق اتفاقية تأشيرات الدخول مع روسيا

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

أعلن مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، بأن وزراء خارجية التكتل أتفقوا، اليوم الأربعاء، على تعليق العمل باتفاقية تيسير منح التأشيرات مع  روسيا، وهذا القرار من شأنه أن يزيد من صعوبة وتكلفة دخول المواطنين الروس إلى دول الاتحاد الأوروبي. 

تحيا مصر 

بوريل: تعليق اتفاقية تيسير تأشيرات الدخول مع روسيا

وذكر مسؤول السياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبي خلال مؤتمر صحفى:" اتفقنا على التعليق الكامل لاتفاقية تسهيل التأشيرات بين الاتحاد الأوروبي وروسيا". 

وأضاف بوريل:" سيقلل هذا بشكل كبير من عدد التأشيرات الجديدة الصادرة عن الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبي"، لافتا إلى أن هذا الأمر سيكون أكثر صعوبة لدخول المواطنين الروس وسيستغرق وقتا أطول". 

 

وأشار بوريل إلى أن خلال الفترة الأخيرة ، وبشكل خاص منذ منتصف يوليو، شهدت زيادة كبيرة فى أعداد المسافرين الذين يعبرون الحدود من روسيا إلى الدول المجاورة.

ويذكر أنه فى وقت سابق صرح مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بأنه لا يؤيد فكرة حظر كامل من دول الاتحاد، على إصدار التأشيرات للمواطنين الروس. 

الحرب ليست مقبولة 

وفى سياق ذاته صرح مسؤول كبير  فى الاتحاد الأوروبي بأنه :" من غير المناسب أن يتجول السياح الروس فى مدننا وسط  الحرب الدائرة فى الأراضي الأوكرانية، فعلينا أن نرسل إشارة إلى الشعب الروسي بأن هذه الحرب ليست مقبولة". 

وتواصل روسيا العملية العسكرية فى أوكرانيا منذ 24 فبراير، وسط حملة إدانات وانتقادات دولية لهذه العملية الروسية ومطالب دولية بوقف الحرب التى أسفرت عنها سقوط الآلاف من القتلى والجرحي وترك الملايين من الأوكرانيين منازلهم فرارا من قسوة الحرب، وازداد التصعيد بين المعسكرين الروسي والأوكراني ليكون فى شكل تهديد نووي باستهداف محطة زابوريجيا النووية أكبر محطة نووية فى أوروبا، وسط تبادل الاتهامات بين موسكو وكييف حول مسؤولية هذا القصف ومناشدات دولية وأممية بالتوقف عن قصف المحطة تجنبا لحدوث كارثة نووية لن تؤثر على أوكرانيا فحسب وأنما الدول المجاورة بأوكرانيا، ووصل مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل جروسي اليوم مع فريق للمنظمة إلى المحطة النووية زابوريجيا الأسيرة للحرب الشرسة الدائرة بين المعسكرين الروسي والأوكراني، ومنذ الحرب الروسية الأوكرانية شنت الدول الأوروبية حزمة قاسية من العقوبات استهدفت مختلف القطاعات الروسية من أجل الضغط على روسيا لوقف الحرب وسحب قواتها من الأراضي الأوكرانية غير أن الجانب الروسي له رأي أخر لوقف ترسانة الحرب الدائرة لأكثر من نصف عام على الساحة الأوكرانية.

تابع موقع تحيا مصر علي