عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جودة عبد الخالق: متفاءل بالحوار الوطنى ..وهو فرصة ومسئولية كبيرة

تحيا مصر

قال الدكتور جودة عبد الخلق، استاذ اقتصاد ووزير التموين الأسبق وعضو مجلس أمناء الحوار الوطنى، أنه هناك فارق كبير بين العدالة الاجتماعية والحماية الاجتماعية، موضحا "أنه يتم عمل مظلة حماية اجتماعية لحماية ووقاية  الفئات المتضررة من بعض الظروف الاقتصادية".

تحيا مصر 

جودة عبد الخالق: المرحلة التنظيمية للحوار الوطنى سوف تنتهى يوم الاثنين المقبل 

وأضاف الدكتور جودة عبد الخالق"، عبر مداخلة هاتفية فى برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد"، أن العدالة الاجتماعية تعنى كفالة فرص متساوية للمواطنين لكى تمكنهم من الحصول على تعليم جيد وفرص عمل مناسبة، قائلا "ونحن نتخذ أى قرار اقتصادى لابد ان نتحسب لتباعات وآثار هذا القرار على احوال الناس".
واشاد باهتمام الدولة المصرية والحكومة بالأمن الغدائي، خاصة بعد الحرب الروسية-الاوكرانية وتداعياتها على القمح، مشيرا إلى الإجراءات الهامة التى أتخذتها الحكومة المصرية لتشجيع الفلاحين على توريد القمح.


وأوضح أنه سوف يتم مناقشة ملف المعاشات واصحاب المعاشات فى جلسات الحوار الوطنى، قائلا "لان هذا الملف هو ضمن الجزئية المتعلقة بالحوار الوطنى، وهناك فئة اجتماعية عريضة جدا وهما اصحاب المعاشات قدموا كل ما عندهم لخدمة هذا الوطن".
وتابع أنهم فى الحوار الوطنى انطلقوا من أرض الواقع، مشيرًا إلى أن الدعوة التى تم اطلاقها للحوار الوطنى فى شهر أبريل الماضي عقبها نداء لكل من يهموا الأمر أن يتقدم بمقترحاته للهيئة الوطنية.

ولفت إلى أن الحوار الوطنى يتضمن مرحلتين، فالمرحلة الاولى هى مرحلة الإعداد والتنظيم لبدء الحوار الوطنى والتى سوف تنتهى يوم الاثنين المقبل، قائلا "ومن ثم سوف يكون لدينا لجان مشكلة ومختلفة".

جودة عبد الخالق: متفاءل بالحوار الوطنى.. وهو فرصة كبيرة يجب علينا استغلالها بشكل إيجابي للدفع ببلادنا إلى الامام


واشار إلى أنه تم الاتفاق على وجود ثلاثة محاور رئيسية للحوار الوطنى، موضحا أن المحور الاول هو الخاص بالمحور السياسى المتعلق بحرية الرأي والأحزاب السياسة.
واستكمل أن المحور الثانى وهو المحور الاقتصادي المتعلق بالأسعار وفرض العمل والأمور الاقتصادية الأخرى، موضحا أن المحور الاجتماعي به العديد من العناصر من العدالة الاجتماعية والخدمات العامة من تعليم وصحة والأسرة وتماسكها.

وأوضح أنه متفاءل بالحوار الوطنى ومقتنع تمام بأنه عملية جدية وهامة للغاية وهو بمثابة فرصة يجب علينا أن نستغلهابشكل إيجابي للدفع ببلادنا إلى الامام، قائلا "فى اللحظة اللى همس فيها أن الحوار مش عملية جدية سوف انسحب"

تابع موقع تحيا مصر علي