عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد تصريحات نهاد أبو القمصان.. فتوى الأزهر: الزوجة لا تستحق أجر مقابل إرضاع أولادها

 الدكتور عباس شومان
الدكتور عباس شومان

قال الدكتور عباس شومان المشرف على الفتوى بالأزهر الشريف، إن الزوجة لا تستحق أجرة على الرضاعة، وإنما تستحق المطلقة فقط.

تحيا مصر

وأضاف شومان في منشور له عبر "فيسبوك"، الخميس، أن المولى عز وجل في كتابه الكريم(..فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَـَٔاتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ ۖ وَأْتَمِرُواْ بَيْنَكُم بِمَعْرُوفٍۢ ۖ وَإِن تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُۥٓ أُخْرَىٰ).

تصريحات نهاد أبو القمصان


يأتي ذلك بعدما نشرت المحامية نهاد ابو القمصان، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، فيديو عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، تتحدث فيه أن آيات سورتي البقرة والطلاق في القرآن الكريم، لم تجبر السيدات على إرضاع أولادهن.

وقالت نهاد أبو القمصان، خلال البث مباشر: في شاب سألني انتي يا أستاذة قلتي الأم مش ملزمة برضاعة أولادها ولو رضعت تأخذ أجر؟، فرديت: قلت يا ابنى دا مش كلامي دا كلام ربنا عز وجل في القرءان في سورة البقرة وفي سورة الطلاق.

الأوقاف: رعاية الرئيس لمؤتمر "الاجتهاد" دعم للفكر الوسطي
في الوقت نفسه، توجه الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وجميع القيادات والعاملين بالوزارة، بالشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي، على تفضله برعاية المؤتمر الدولي الـ 33 للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

موعد عقد المؤتمر

وأوضحت وزارة الأوقاف، في بيان لها، الخميس، أن المؤتمر يعقد في الفترة من (24 - 25) سبتمبر الجاري تحت عنوان: "الاجتهاد ضرورة العصر" (صوره .. ضوابطه .. رجاله .. الحاجة إليه).

رعاية الرئيس للمؤتر

وأكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أن رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي لمؤتمر "الاجتهاد ضرورة العصر" دعم كبير للفكر الوسطي والاجتهاد العصري.


وزير الأوقاف يستقبل مدير عام الإيسيسكو

واستقبل الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، اليوم، الدكتور سالم بن محمد المالك المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة - إيسيسكو .

ودار الحديث حول جهود وزارة الأوقاف لنشر الفكر الوسطي المستنير وتصحيح المفاهيم الخاطئة وتفكيك الفكر المتطرف، وبحث آفاق التعاون المشترك بين وزارة الأوقاف ومنظمة الإيسيسكو.

المشروعات التثقيفية لوزارة الأوقاف

وأكد وزير الأوقاف على سعي الوزارة الدائم للتواصل الحضاري وترسيخ أسس الحوار البناء، والتعاون مع دول العالم الإسلامي لنشر صحيح الدين، وتصحيح المفاهيم، وتفكيك الفكر المتطرف، وذلك من خلال الإصدارات المتنوعة لوزارة الأوقاف، والتي بلغت (372) مؤلفًا ومترجمًا في قضايا تجديد الفكر الديني ونشر الثقافة الإسلامية المتنوعة، حيث قدمت وزارة الأوقاف مشروعات تثقيفية رائدة في مجال بناء الوعي وثقافة الطفل والحفاظ على الهوية، تتناول القضايا العصرية برؤى مستنيرة واعية، مؤكدًا على أهمية الثقافة في تشكيل الوعي و تقدم الأمم.

وأطلع وزير الأوقاف، مدير عام الإسيسكو على إنجازات وزارة الأوقاف المصرية في مجال الدعوة والمبادرات الدعوية الكثيرة والمتنوعة التي أطلقتها وزارة الأوقاف والتي يأتي على رأسها مبادرة "حق الطفل"، إيمانًا بحق الطفل الكامل في الرعاية التامة والنشأة الكريمة، والتربية على القيم، والأخلاق والثقافة الرشيدة التي تتناسب مع مرحلته العمرية.

جهود وزارة الأوقاف في نشر الفكر

من جانبه ثمنّ الدكتور سالم بن محمد المالك المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة - إيسيسكو - دور وزارة الأوقاف المصرية في نشر الفكر الوسطي المستنير، ومواجهة الفكر المتطرف، ومجالات التدريب، مشيدًا إشادة بالغة بالرؤية المتكاملة لوزارة الأوقاف من خلال إصداراتها المتميزة في قضايا التجديد ونشر الثقافة الصحيحة خاصة للأطفال والنشء، إصدارات وزارة الأوقاف.

تابع موقع تحيا مصر علي