عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بيع بنك المصرف المتحد بالكامل.. التفاصيل وهدف البنك المركزي من القرار

تحيا مصر

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي الحديث عن بيع بنك المصرف المتحد بالكامل بناءً على قرار البنك المركزي المصري، الأمر الذي جعل عملاء بنك المصرف المتحد يتساءلون عن وضعهم  وهل يحدث اختلاف بتعاملاتهم المصرفية، مما دفع تحيا مصر ينشر كافة التفاصيل عن بيع بنك المصرف المتحد والإجراءات المتبعة.

بيع بنك المصرف المتحد

 

انتشرت أنباء عن أن البنك المركزي المصري عكف على الانتهاء من إتمام بيع بنك  المصرف المتحد لمستثمر استراتيجي، وفي الأغلب الاستثمارات العامة السعودي أو الصندوق الإماراتي السيادي "أبوظبي القابضة"، وذلك بهدف الانتهاء من ملكيته للمصرف بنسبة 99.9% وسط تكتم شديد على الصفقة.

قرارات البنك المركزي  حول بنك المصرف المتحد

 

- منح البنك المركزي الموافقة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، وكذلك لشركة (ADQ)، الإماراتية لإجراء فحص نافي للجهالة على المصرف المتحد.
- انتهى الصندوقان من إتمام عملية الفحص.
-  حتى الآن لم يتم حسم أي عروض مقدمة منهما.
- يحدد البنك المركزي بيع بنك المصرف المتحد باعتباره  مالكه، وجاءات رغبته في البيع للتخلص من ملكيته التي استمرت على مدار 16 عاما وذلك لسبب قانوني.
ويجدر الإشارة إلى أن البنك المركزي وفق القانون يبيع بنك المصرف المتحد باعتباره الرقيب على الجهاز المصرفي، امتلاك أي بنك، وبالتالي البيع أمرًا ضروريًا.

أسهم البنك المركزي المصري في بنك المصرف المتحد
 

يسيطر البنك المركزي حاليا نحو 99.9% من أسهم بنك المصرف المتحد، وهو المصرف الذي تم إنشاؤه في عام 2006 من خلال دمج 3 بنوك ضمن تنفيذ خطة إصلاح الجهاز المصرفي، وتقليص عدد البنوك في مصر من 69 بنكًا إلى 39 فقط.

تابع موقع تحيا مصر علي