عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصين تهدد.. وأمريكا تعلن صفقة أسلحة بقيمة 1.1 مليار دولار لتايوان

تحيا مصر

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن صفقة أسلحة بقيمة 1.1 مليار دولار لتايوان، بحسب ما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية. 

تحيا مصر 

واشنطن تواصل دعم  تايوان.. والصين تتوعد بإتخاذ إجراءات مضادة

ووفق ما جاء فى بيان وزارة الخارجية الأمريكية فى بيان له فإن الصفقة الأسلحة التى وافقت عليها واشنطن تتضمن 60 صاروخا من طراز هاربون قادرة على إغراق سفن حربية بتكلفة 355 مليون دولار، و 100 صاروخ قصير المدى من طراز سايد ويندر بتكلفة 85.6 مليون دولار قادرة على اعتراض صواريخ أو طائرات بدون طيار، بالإضافة إلى عقد صيانة لنظام الرادارات التايواني بقيمة 665 مليون دولار. 

ومن ناحية أخري هددت الصين على لسان المتحدث باسم سفاراتها فى واشنطن باتخاذ إجراءات مضادة فى حال لم تتخل الولايات المتحدة الأمريكية عن الصفقة الجديدة هذه لبيع أسلحة لتايوان. 

وذكر المتحث باسم السفارة الصينية ليو بينغيو فى بيان :" الصين ستتخذ بحزم إجراءات مضادة، ومشروعة وضرورية فى ضوء الوضع المستجد" مضيفا فى البيان أن الصين تطالب من الولايات المتحدة الأمريكية بالإلغاء الفوري لمبيعات الأسلحة إلى تايوان :" خشية أن تؤثر هذه الصفقة بشكل كبير على العلاقات مع الولايات المتحدة إلى جانب على السلام والاستقرار فى مضيق تايوان". 

 

أمريكا: الصفقة تخدم مصالحنا الاقتصادية

وتعقيبا على التصريحات الصينية أعلن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية فى بيان له أن :" الصفقة تخدم المصالح الاقتصادية ومصالح الأمن القومى للولايات المتحدة الأمريكي من خلال دعم جهود تايوان من أجل تحديث قواتها المسلحة". 

وأشار المتحدث باسم الخارجية الأمريكية إلى أن هذه الصفقة ضرورية لأمن تايوان وستواصل واشنطن لدعم هذا الهدف. 

وطالب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية من الصين بإنهاء ضغوطها العسكرية والدبلوماسية والاقتصادية على تايوان والدخول فى حوار بدلا من ذلك مع تايبيه. 

وتابع قائلا:" الولايات المتحدة الأمريكية تواصل دعم الحل السلمي للقضية بما يتفق مع رغبات الشعب التايواني ومصالحه". 

ومن ناحية أخري، قال المتحدث باسم الرئاسة التايوانية تشانغ تون هان فى بيان له يعرب فيه عن شكره للولايات المتحدة الأمريكية قائلا إن:" مبيعات الأسلحة هذه لن تساعد جنودنا فقط على محاربة الإكراه فى المنطقة الرمادية، وإنما ستعزز أيضا من قدرات الإنذار المبكر  للجزيرة ضد الصواريخ الباليستية الطويلة المدي".

تايوان تسقط طائرة مسيرة مجهولة 

ويشار إلى أن لكى يتم إتمام هذه الصفقة فإنه من الضروري أن يحصل على موافقة من الكونجرس، وهو أمر شبه مؤكد، لأن الدعم العسكري لتايوان يتمتع بتأييد واسع فى صفوف الحزبين سواء الجمهوري أو الديمقراطي. 

ويذكر أن فى وقت سابق أعلنت وزارة الدفاع التايوانية عن إسقاطها طائرة مسيرة مجهولة الهوية بعدما قامت بخرق منطقة محظورة. 

تابع موقع تحيا مصر علي