عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

واشنطن: الاتفاق النووي أفضل خيار للتعامل مع إيران              

جانب من مفاوضات إحياء
جانب من مفاوضات إحياء الاتفاق النووي الإيراني فى فيينا

ذكر مسؤول فى وزارة الخارجية الأمريكية  لقناة "العربية" بأن بلاده ترى إحياء الاتفاق النووي هو الحل الأمثل للتعامل مع إيران. 

تحيا مصر

واشنطن: نصر على التحقيق مع إيران بشأن آثار اليورانيوم فى منشآتها

وأكد المصدر الذي رفض الإفصاح عن هويته أن الولايات المتحدة الأمريكية مصرة على إكمال التحقيق مع إيران بشأن آثار اليورانيوم فى منشآتها. 

يأتي هذا التصريح بعد أن أعلنت المفوضية الأوروبية، أمس الجمعة، أنها تلقت ردا من إيران فى المفاوضات النووية الجارية بشأن إحياء الاتفاق النووي لعام 2015، وأنها ستعرضه على جميع المشاركين الآخرين فى المحادثات. 

وأضافت المفوضية الأوروبية أن جميع الأطراف المشاركة فى الاتفاق النوو ي وهى بريطانيا وروسيا والصين وألمانيا وفرنسا، بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية التى  انسحبت من الاتفاق فى عام 2018، تدرس جميعها هذا الرد وستبحث معا كيفية المضى قدما.

 

وفى سياق متصل أعلن البيت الأبيض على ضرورة ألا يكون هناك ربط بين معاودة تنفيذ خطة العمل الشاملة المشتركة والتحقيقات المتعلقة بالتزامات إيران القانونية بموجب معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، فى إشارة إلى تحقيقات الوكالة الدولية للطاقة الذرية فى آثار اليورانيوم التى عثر عليها فى ثلاثة مواقع إيرانية غير معلنة.

تبادل الردود بين واشنطن وطهران .. وجمود المفاوضات النووية 

الجدير بالذكر أن الاتحاد الأوروبي كان قدم فى الثامن من أغسطس الماضي، وبعد جولات ومفاوضات انطلقت فى إبريل الماضي 2021 فى فيينا ، نصا نهائيا من أجل التوصل إلى حلول لإحياء الاتفاق النووي. 

وتسلم مسؤول السياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الرد الإيراني الأول فى منتصف أغسطس الماضى، ثم جاء الرد الأمريكي على الملاحظات والمطالب الإيرانية ، ليأتى رد طهران أمس الخميس ليعرقل مسار المفاوضات.

وتشهد المفاوضات النووية الإيرانية حالة من التعثر منذ أن انسحبت الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي عام 2018 فى عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، واعادت واشنطن فرض عقوبات على  طهران، لتعود من جديد أمريكا فى عهد إدارة الرئيس جو بايدن لإحياء الاتفاق النووي، لكن شهدت المباحثات بين الجانبين سلسلة من التعثرات وذلك بسبب تعنت كل الطرف بالتمسك بمطالبه وعدم التنازل عنها، ووسط تهديد إسرائيلى متكرر بإمكانية اللجوء إلى الخيار العسكري كبديل لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي.

تابع موقع تحيا مصر علي