عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

واشنطن: إيران تخلت عن بعض الشروط لإحياء الاتفاق النووي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صرح مسؤول أمريكي رفيع المستوي لوكالة "رويترز" للأنباء، أن إيران تخلت عن بعض الشروط لإحياء الاتفاق النووي الإيراني والذير يهدف إلى تقييد برنامج طهران النووي، تشمل إصرارها على إنهاء مفتشي الوكالة الدولية  للطاقة الذرية بعض التحقيقات المتعلقة ببرنامجها النووي، الأمر الذي يزيد احتمال التوصل لاتفاق. 

تحيا مصر

إيران تتخلى عن بعض الشروط لإحياء الاتفاق النووي

وذكر المسؤول الذي رفض الافصاح عن هويته أنه :" على الرغم من ان إيران تقول إنه يتعين على الولايات المتحدة تقديم بعض التنازلات فإنها تخلت عن بعض مطالبها الاساسية". 

وأضاف المسؤول الأمريكي :" عادوا فى الأسبوع الماضي وتخلوا بشكل أساسي عن العقبات الرئيسية فى سبل إبرام اتفاق". 

وكانت الولايات المتحدة الامريكية نفت الاتهامات التى وجهتها لها طهران حول مماطلة الإدارة الأمريكية حول مواصلة المفاوضات وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس للصحافيين إن :" فكرة إننا أخرنا هذه المفاوضات بأي شكل من الأشكال هى بكل بساطة غير صحيحة". 

 

الخارجية الأمريكية: استغرقنا بعض الوقت لمراجعة تعايقات إيران

وأضاف برايس أنه:" بعد أن أرسل الاتحاد الأوروبي فى أواخر يوليو إلى كل من طهران وواشنطن ما أطلق عليه أسم النص النهائي للاتفاق المقترح، ردت إيران بعدد من التعليقات، ولهذا السبب أستغرقنا بعض الوقت الإضافى لمراجعة تلك التعليقات وتحديد ردنا ونحن نراجع هذه التعليقات بجدية". 

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الأمريكية أن :" الرد الإيراني كان مشجعا لجهة أن طهران تخلت عن بعض مطالبها غير المقبولة مثل رفع اسم الحرس الثوري الإيراني من على قائمة الأمريكية للمنظمات الإرهابية". 

وأشار إلى ان هذا الشرط الإيراني كان إحدي القضايا التى أعاقت تحقيق تقدم فى المفاوضات. 

وتابع برايس:" لا تزال هناك بعض القضايا العالقة التى يجب حلها، وبعض الثغرات التى يجب سدها من أجل التوصل إلى اتفاق".

وأكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية :" أننا أقرب إلى اتفاق مما كنا عليه قبل أسبوعين".

تابع موقع تحيا مصر علي