عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أردوغان يعرض على بوتين استعداد تركيا للتوسط فى أزمة زابوريجيا النووية

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي أردوغان

أعلنت الرئاسة التركية، اليوم السبت، إن الرئيس رجب طيب أردوغان أبلغ نظيره الروسي فلاديمير بوتين فى اتصال هاتفى أن بلاده يمكن أن تعب دور الوسيط  للتوصل إلى حل بشأن محطة زابوريجيا النووية فى أوكرانيا. 

تحيا مصر

أردوغان: مستعدون للتوسط  لحل أزمة زابوريجيا النووية

وأفادت قناة TRT التركية عن الرئاسة إن :" أردوغان وبوتين بحثا هاتفيا العلاقات الثنائية بين روسيا وتركيا واتفاقية تصدير الحبوب إلى جانب القضايا الإقليمية والتطورات فى محطة زابوريجيا النووية". 

وأضافت القناة أن :" الرئيس التركي أكد فى اتصاله مع نظيره الروسي عن استعداد بلاده للعب دور وسيط فى أزمة محطة زابوريجيا النووية". 

أردوغان يعزي فى وفاة آخر زعماء الاتحاد السوفيتي جورباتشوف

وخلال المكالمة الهاتفية، أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن تعازيه فى وفاة رئيس الاتحاد السوفيتي السابق ميخائيل جورباتشوف، لافتا إلى دوره المهم فى التاريخ الحديث لروسيا والعالم بأسره.

محطة أوكويو

كما ذكرت الرئاسة التركية فى بيان لها أن أردوغان وبوتين عبرا عن عزمهما مواصلة تشييد محطة "أوكويو" النووية فى تركيا وفقا للخطط المحددة، لافتا إلى أنهما اتفقا على مناقشة التفاصيل عندما يجتمعان فى سمرقند بأوزبكستان خلال قمة تعقد يومي 15 و 16 سبتمبر المقبل. 

ويهدف مشروع " أكويو" الذي تبلغ تكلفته 20 مليار  دولار، إلى بناء 4 مفاعلات فى إقليم مرسين التركي المطل على البحر المتوسط، وهو أحد أكبر مشروعات الطاقة النووية الجديدة فى العالم وسيتيح لتركيا الانضمام إلى مجموعة صغيرة من البلدان التى تستخدم الطاقة النووية لأغراض سلمية.

ومنذ العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا، فرضت الدول الأوروبية حزمة قاسية من العقوبات على روسيا لوقف حملتها العسكرية وسحب قواتها من الأراضي الأوكرانية، غير أن تركيا لم تنضم إلى معسكر العقوبات الأوروبية، لكن أكدت فى  ذات الوقت بأنها لن تسمح بخرق العقوبات الدولية. 

تابع موقع تحيا مصر علي