عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قبل زيارة فريق وكالة الطاقة الذرية.. أوكرانيا تتهم روسيا بقصف زابوريجيا

محطة زابوريجيا النووية
محطة زابوريجيا النووية

اتهمت أوكرانيا اليوم الخميس، القوات الروسية بقصف مدينة إنرغودار حيث تقع محطة زابوريجيا النووية، وتأتي هذه الاتهامات فى اليو م الذي ستزور فيها فريق من الوكالة الدولية للطاقة الذرية. 

تحيا مصر

أورلوف: لايمكن الفريق الدولى الوصول إلى المحطة النووية لأسباب أمنية

وقال رئيس بلدية مدينة إنرغودار، دميترو أورلوف عبر تطبيق "تلجرام"  أن:" القوات الروسية تشن قصف مدفعيا على الطريق الذي يفترض أن تسلكه  بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية نحو محطة زابوريجيا النووية، والتى تسيطر عليها القوات الروسية"، مؤكدا أنه لايمكن الوفد أن يواصل طريقه نحو المحطة لأسباب أمنية. 

وأضاف رئيس بلدية المدينة :" نطالب روسيا بوقف استفزازاتها والسماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالوصول إلى هذ المنشأة النووية الأوكرانية".

وكان أورلوف نشر فى وقت سابق من اليوم صور تظهر مباني متضررة وأعمدة دخان أسود تؤكد ضرب القوات الروسية المدينة الأوكرانية إنرغودار بواسطة قذائف الهاون وأسلحة رشاشة وقصفها بالصواريخ.

 

ومن ناحية أخري أكد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي أن الزيارة المقررة للمحطة مستمرة رغم الضربات. 

مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي

كارثة نووية من صنع الإنسان

وفى سياق متصل، ذكرت وزارة الدفاع الروسية فى بيان لها بأن القوات الأوكرانية تواصل الاستفزازات التى تهدف إلى تعطيل عمل بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإحداث تهديد بكارثة من صنع الإنسان فى محطة زابوريجيا النووية . 

وقالت فى بيان:" أثناء قصف المدفعية الأوكرانية لمحطة الطاقة النووية، أصابت أحدي القذائف مبنى مجمع معالجة النفايات المشعة الصلبة، تم قصف محطة زابوريجيا النووية من موقع إطلاق النار للقوات المسلحة الأوكرانية فى منطقة نيكوبول على الضفة المقابلة لخزان كاخوفكا".

 

 

ويشار إلى أن مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل جروسي صرح أمس الأربعاء، بأن فريق من الوكالة فى طريقه إلى محطة زابوريجيا النووية فى أوكرانيا التى تعرضت لعمليات قصف فى الأسابيع الأخيرة. 

وتأتى زيارة فريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بعد إعلان الشركة الحكومية الأوكرانية المشغلة لمحطة زابوريجيا، الخميس الماضي، انه تم فصل هذه المحطة بالكامل عن شبكة الكهرباء الاوكرانية بعد انقطاع الخطوط التى تصلها بالشبكة وذلك لأول مرة فى تاريخها. 

تابع موقع تحيا مصر علي