عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قادمة إلى مصر.. سفينة محملة 31 ألف طن من القمح تغادر أوكرانيا

سفينة شحن
سفينة شحن

أعلنت الأمم المتحدة أن سفينة تحمل أكثر من 31 ألف طن من القمح غادرت الموانئ الأوكرانية متجهة إلى ميناء دمياط فى مصر. 

تحيا مصر

31 ألف طن من الحبوب الأوكرانية قادمة إلى مصر

ووفق ما جاء فى بيان المنظمة فإن 8 سفن تجارية غادرت اليوم من الموانئ الأوكرانية، إحداها تحمل 31 ألف  و400 طن  من القمح وتتوجه إلى ميناء دمياط فى مصر.

وأشار البيان إلى أن إجمالى حمولات الحبوب والمواد الغذائية التى خرجت من الموانئ الأوكرانية بلغ حتى أمس الجمعة ما يقرب من مليون و 766 ألف طن وذلك خلال 160 رحلة.

مصر تتعاقد على 240 ألف  طن من القمح الروسي 

ويذكر أن مصر كانت تعاقدت على توريد 240 ألف طن من القمح الروسي، يتم شحنها على دفعات فى الفترة من 20 سبتمبر  المقبل وحتى 10 نوفمبر المقبل 

ووفق ما جاء فى بيان وزارة التموين فإنه سيتم شحن الكمية على 3 دفعات الأولى من 20 سبتمبر المقبل وحتى 10 أكتوبر المقبل، والثانية من 11 أكتوبر حتى 30 أكتوبر المقبل والشحنة الأخيرة من 21 أكتوبر المقبل حتى 10 نوفمبر المقبل. 

ويشار إلى أن مصر سعت خلال العام الحالى إلى رفع معدل توريد القمح من المزارعين فى مصر لسد الفجوة الناجمة عن أزمة ارتفاع أسعار القمح العالمية وهو ما أدى إلى توريد أكثر من 4 ملايين طن من القمح المحلى قبل انتهاء الموسم الحالى.

ويذكر أن منذ العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا شهد العالم أزمة فى الحبوب كالقمح والذرة وأرتفاع أسعار الطاقة والغذاء وهو ما أدي ذلك إلى حالة من سخط عالمى ومطالبات بفك الحصار الروسي عن الموانئ الأوكرانية وسط تبادل الاتهامات بين موسكو وكييف حول تحمل مسؤولية هذه الأزمات العالمية، والتى أنتهت بتوقيع اتفاقية بين روسيا وأوكرانيا بواساطة تركية وبرعاية الأمم المتحدة تهدف فك الحصار عن الموانئ الأوكرانية وتصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية المطلة على البحر الأسود تحت رعاية أممية وذلك كمحاولة للإسهام فى التقليل من  حدة الأزمة الغذائية التى تسببتها الحرب الروسية الأوكرانية.

تابع موقع تحيا مصر علي