عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تركيا: 33 سفينة غادرت أوكرانيا منذ الغزو الروسي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم الثلاثاء، عن عدد السفن التى غادرت أوكرانيا بموجب الاتفاق المبرم بين روسيا وأوكرانيا برعاية أممية لتصدير الحبوب من الموانئ المطلة على الموانئ الأوكرانية فى البحر الأسود.

تحيا مصر

مغادرة 33 سفينة من أوكرانيا منذ الغزو الروسي

وأفادت قناة "هابر جلوبال" فى تصريحات لوزير الخارجية التركي أن :" صفقة الحبوب التي توسطت فيها الأمم المتحدة تجري بسلاسة وقد مكنت بالفعل 33 سفينة محملة بالمواد الغذائية والحبوب الأوكرانية من مغادرة الموانئ. 

وأضاف أوغلو:" لا توجد مشاكل، فهناك بعض المشكلات الفنية ولكن تم حلها على الفور، وحتى اليوم غادرت 33 سفينة تحمل منتجات زراعية". 

 

ويذكر أن الشهر الماضي وقعت كل من روسيا وأوكرانيا برعاية تركيا ووساطة الأمم المتحدة على اتفاق تسهيل تصدير الحبوب والأسمدة من الموانئ الأوكرانية المطلة على البحر الأسود، وتم فتح فى أسطنبول مركز تنسيق لتصدير الحبوب من أجل تفتيش الشحنات المحملة بالحبوب للتـأكد من خلوها من الأسلحة، وساهمت هذه الاتفاقية فى تسهيل من مغادرة العديد من السفن المحملة بالحبوب إلى دول اخري،  كما ساهمت هذه الأتفاقية فى رفع الحصار من على ثلاثة موانئ أوكرانية رئيسية وهى أوديسا ،و تشورنومورسك، ويوجيني لاستئناف الصادرات. 

وسيطرت روسيا منذ العملية العسكرية فى أوكرانيا على الموانئ الأوكرانية وهو ما وصفته اوكرانيا بأنها محاولة من جانب روسيا لتجويع العالم وخلق مجاعة عالمية، وفى مقابل ذلك ردت روسيا على هذه الاتهامات بتحميل الدول الغربية مسؤولية ذلك بسبب العقوبات الغربية التى تفرضها التكتل الأوروبي على موسكو، وتمثل أوكرانيا وروسيا أحد الدول الرئيسية فى تصدير الحبوب لدول العالم، ومنذ العملية العسكرية الروسية فرضت الدول الأوروبية حزمة قاسية وشديدة من العقوبات استهدفت مختلف القطاعات الروسية من أجل الضغط على روسيا لإنهاء العملية العسكرية الروسية وسحب قواتها من الأراضي الأوكرانية.  

تابع موقع تحيا مصر علي