عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اليوم.. انطلاق انتخابات نقابة المحامين على مقعد النقيب العام

انتخابات نقابة المحامين
انتخابات نقابة المحامين

ينطلق ماراثون انتخابات نقابة المحامين على مقعد النقيب العام، اليوم الأحد، وذلك في 333 لجنة على مستوى الجمهورية بمقر النقابة العامة ومقرات النقابات الفرعية، تحت إشراف قضائي كامل.

تحيا مصر

ويتنافس على منصب النقيب العام 18 مرشحًا، وفقًا للكشوف النهائية التي أعلنتها اللجنة المشرفة على الانتخابات من النقابة العامة للمحامين.

وتتولى هيئة قضايا الدولة، مهمة الإشراف القضائي على الانتخابات، بلجنة قضائية يترأسها المستشار عبدالناصر أبوالعزم عيسى ، نائب رئيس الهيئة.

انتخابات نقابة المحامين

وبلغت عدد اللجان الخاصة بصناديق الاقتراع على مستوى الجمهورية 333 لجنة تابعة لـ 37 نقابة فرعية، على مستوى الجمهورية، وبلغ عدد الناخبين المقيدة أسمائهم 289252 عضوًا.

وأعلنت اللجنة المشرفة عن التعليمات المتعلقة بإجراء العملية الانتخابية، مشددة على ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية، وارتداء الكمامة، وتطهير اللجان كل ثلاث ساعات، والتباعد الاجتماعي، وكافة التدابير الاحترازية المطلوبة، حرصًا على سلامة الجميع.

وأكدت أن عمليات التصويت ستبدأ فى تمام الساعة التاسعة صباحًا، وتنتهي فى تمام الخامسة مساءً.

وأشارت إلى أنه لا تبدأ عملية فرز الأصوات إلا بعد أن يتأكد رئيس اللجنة العامة من اكتمال النصاب القانوني، وهو حضور ثلاثة آلاف أو ثلث جمعية الانتخابات أيهما أقل.

انتخابات نقابة المحامين

وأوضحت أن طريقة التصويت تكون بوضع علامة أمام الإسم المراد اختياره، وفي حالة تساوي الأصوات بين إثنين أو أكثر من المرشحين يعلن فوز الأقدم قيدًا.

انتخابات نقابة المحامين

المحكمة ترفض دعوى تأجيل انتخابات المحامين
 

وكانت قد قررت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، رفض دعوي المقامة من المحامي سامح عاشور نقيب المحامين السابق، بتأجيل انتخابات نقابة المحامين، مع تغريمة 32 ألف جنيه عن كل طلب رد.

ويذكر أن المحكمة الادارية العليا، بمجلس الدولة قررت إحالة الدعوى إلي المفوضيين لأخذ الرأي القانوني في الدعوى.

وكان القائم بأعمال نقيب المحامين قد أعلن استبعاد 3  مرشحين من المتقدمين على مقعد النقيب العام للمحامين، لعدم توافر الشروط اللازمة للترشح وفقا لنص القانون وهم فرج عاشور وإبراهيم البرديسي وهشام عياد ، وتنازل مرشح واحد فقط وهى فاطمه الزهراء غنيم.

 

تابع موقع تحيا مصر علي