عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المحامي عبد الحليم علام يقضى 722يومًا فى خلافه المرحوم رجائى عطيه فقط

 المحامي عبد الحليم
المحامي عبد الحليم علام

أعلنت اللجنة العامة المشرفة على انتخابات النقابة العامة للمحامين، عن فوز المحامي عبد الحليم علام بمنصب نقيب المحامين، حيث حصل على 25277 ألف صوت، فيما حصل  نبيل عبد السلام، على 14664صوتا. 

تحيا مصر

وشهدت اللجان الانتخابية إقبالًا كثيفًا من المحامين، للإدلاء باصواتهم داخل مقرات اللجان الانتخابية.

نقابة المحامين كانت قد  أعلنت عن إجراء عملية انتخابية للتصويت على اختيار النقيب العام للمحامين، تأتي استكمالا لمدة النقيب العام الراحل رجائي عطية بعد وفاته في 26 مارس الماضي.

وتسارع عدد كبير من المحامين للترشح على مقعد نقيب المحامين، حيث تنافس على منصب النقيب العام 18 مرشحًا، وفقًا للكشوف النهائية التي أعلنتها اللجنة المشرفة على الانتخابات.

ما هي المدة التي سيقضيها النقيب الجديد للمحامين  فى خلافه المرحوم رجائى عطية؟

ومع فوز المحامي عبد الحليم بمنصب نقيب المحامين، تساءل  البعض عن المدة التي سيقضيها في المنصب، خلفا للراحل رجائي عطية.

قانون المحاماة رقم ١٧ لسنة ١٩٨٣، يجيب في المادة (136)، والتي أكدت أنه تكون مدة مجلس النقابة أربع سنوات من تاريخ إعلان نتيجة الانتخاب وتجرى لتجديد المجلس خلال الستين يوما السابقة على انتهاء مدته.

كما نصت المادة (١٤٢)، على أنه: 

إذا شغل مركز النقيب لأى سبب وكانت المدة الباقية له تقل عن سنة يقوم أقدم الوكيلين مقامه بشرط أن يكون ممن يزاول المهنة مستقلا، فاذا زادت المدة الباقية على سنة يتعين على مجلس النقابة الدعوة الى انتخاب نقيب جديد يكمل المدة الباقية للنقيب الأصلى وذلك خلال ستين يوما من شغل مركز النقيب.
واذا شغل مكان أحد أعضاء المجلس لأى سبب كان، عين المجلس بدلا منه للمدة الباقية من العضوية المرشح الحاصل على الأصوات التالية فى الانتخاب السابق مع مراعاة حكم المادة (١٣١).

 واذا لم يوجد تعين على مجلس النقابة الدعوة الى انتخاب عضو جديد يكمل المدة الباقية للعضو الأصلى، على أن يجرى الانتخاب خلال ستين يوما من تاريخ شغل المكان.

المدة التي سيقضيها النقيب الجديد للمحامين  فى خلافه المرحوم رجائى عطية

ومن خلال القانون، نستطيع القول بأنه المحامي عبدالحليم علام، سيشغل منصب نقيب المحامين لمدة 722 يوما.

انتخابات نقابة المحامين على مقعد النقيب العام

هذا و انطلق ماراثون انتخابات نقابة المحامين على مقعد النقيب العام، اليوم الأحد، وذلك في 333 لجنة على مستوى الجمهورية بمقر النقابة العامة ومقرات النقابات الفرعية، تحت إشراف قضائي كامل.

وتنافس على منصب النقيب العام 18 مرشحًا، وفقًا للكشوف النهائية التي أعلنتها اللجنة المشرفة على الانتخابات من النقابة العامة للمحامين.

وتولت هيئة قضايا الدولة، مهمة الإشراف القضائي على الانتخابات، بلجنة قضائية يترأسها المستشار عبدالناصر أبوالعزم عيسى ، نائب رئيس الهيئة.
وبلغت عدد اللجان الخاصة بصناديق الاقتراع على مستوى الجمهورية 333 لجنة تابعة لـ 37 نقابة فرعية، على مستوى الجمهورية، وبلغ عدد الناخبين المقيدة أسمائهم 289252 عضوًا.

وأعلنت اللجنة المشرفة عن التعليمات المتعلقة بإجراء العملية الانتخابية، مشددة على ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية، وارتداء الكمامة، وتطهير اللجان كل ثلاث ساعات، والتباعد الاجتماعي، وكافة التدابير الاحترازية المطلوبة، حرصًا على سلامة الجميع.
 

تابع موقع تحيا مصر علي