عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

للتوصل إلى اتفاق نووي.. إيران تطالب بإغلاق تحقيقات وكالة الطاقة الذرية

أجهزة طرد مركزي داخل
أجهزة طرد مركزي داخل منشآة إيرانية نووية

صرح مسؤول إيراني رفيع المستوي، اليوم الاثنين، إن إيران تسعى لإغلاق تحقيقات الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة حول أنشطتها النووية. 

تحيا مصر

إنهاء تحقيقات وكالة الطاقة الذرية مقابل إبرام اتفاق نووي 

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني خلال مؤتمر صحفى بثه التلفزيون الإيراني:" إنهاء تحقيقات الوكالة جزء من الضمانات التى نسعى إليها من أجل التوصل إلى اتفاق نووي مستدام". 

ويأتي هذا الإعلان ضمن الضمانات التى تطالب بها إيران من أجل إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع القوى العالمية.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلى يائير لابيد أعلن أمس الأحد، أن بلاده أطلقت حملة مكثفة من أجل منع التوقيع على الاتفاق النووى المبرم بين إيران والقوى الكبرى. 

حملة إسرائيلية مكثفة لمنع توقيع الاتفاق النووي 

وذكر رئيس الوزراء الإسرائيلى أن الحملة تشمل إجراء اتصالات مع الولايات المتحدة الأمريكية ويشارك فيها رئيس الموساد ديفيد برنياع، الذي صرح بأنه سيسافر واشنطن من أجل لقاء المسؤولين الأمريكيين بشأن الاتفاق النووي الذي بات التوصل إلى توقيع نهائي قريب. 

وأضاف لابيد أن :" برنياع سيغادر غدا الاثنين إلى واشنطن، وذلك ضمن جهود منع الاتفاق النووي الخطير".

ويذكر أن الاتحاد الأوروبي كان قدم فى الثامن من أغسطس الماضي نصا نهائيا من أجل التوصل إلى اتفاق حول الأزمة النووية الإيرانية العالقة منذ أن أنسحب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من الاتفاق عام 2018. 

وتسلم مسؤول السياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الرد الإيرانى الأول فى منتصف أغسطس الماضي، ثم جاء الرد الأمريكي على الملاحظات والمطالب الإيرانية ، ليأتى رد طهران الخميس الماضي والذي يدورحول إغلاق التحقيقات التى أجرتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن إلتزامات إيران النووية بالإضافة إلى تخفيض عقوبات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة المفروضة عليها.

تابع موقع تحيا مصر علي