عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بينهم دبلومايسيين.. مقتل 20 شخصا بتفجير استهدف سفارة روسيا فى كابل

أحد عناصر حركة طالبان
أحد عناصر حركة طالبان

وقع صباح اليوم الإثنين انفجار استهدف السفارة الروسية بالعاصمة الأفغانية كابل مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحي بينهم دبلوماسيين روس. 

تحيا مصر

مصرع 20 شخصا فى هجوم استهدف السفارة الروسية بكابل

وذكر الإعلام الروسي أن :" ما بين 15 إلى 20 شخص قتلوا أو أصيبوا جراء الانفجار الذي وقع اليوم بكابل".

وصرحت الشرطة الأفغانية إن انتحاريا فجر عبوات ناسفة بالقرب من مدخل السفارة الروسية فى العاصمة الأفغانية كابول، مشيرة إلى أن المهاجم قتل برصاص حراس مسلحين خلال اقترابه من البوابة. 

وقال مولوي صابر، قائد منطقة الشرطة التى وقع فيها الهجوم لوكالة رويترز للأنباء :" تعرف حراس السفارة الروسية وهم من عناصر حركة طالبان على الانتحاري قبل أن يصل إلى الهدف وأطلقوا النار عليه".

وافادت وكالة رويترز للانباء نقلا عن وكالة تاس الروسية قولها بأن دبلوماسيا روسيا وعنصر من أمن السفارة أصيب جراء التفجير. 

مقتل اثنين من الدبلوماسيين الروس

وأشار ت الأنباء الواردة من أفغانستان بأن أثنين من موظفى السفارة الروسية لقى مصرعهم خلال الهجوم الانتحاري، وذكرت وكالة رويترز أن انتحاريا هاجم إحدى بوابات السفارة فى كابل مما ادي إلى سقوط ضحايا. 
وأضافت وكالة رويترز نقلا عن الشرطة فى أفغانستان بأن عناصر حركة طالبان أطلقت النار باتجاه المهاجم الانتحاري قبل تفجير نفسه. 

وفى سياق متصل، قالت الخارجية الروسية فى بيان لها أن :" مسلحا مجهولا قام بتفجير عبوة ناسفة على مقربة من مدخل القنصلية نحو الساعة 10:50 بتوقيت كابل، مما ادى إلى مقتل أثنين من موظفى البعثة الدبلوماسية الروسية وعدد آخر من المواطنين الأفغان". 

وقام الجانب الروسي بإجراء اتصال هاتفى مع الجهات الأمنية الأفغانية حول ملابسات الواقعة وطالبت بضرورة فتح تحقيق حول الانفجار الذي أودي بحياة اثنين من موظفى السفارة. 

ويشار إلى أن روسيا تعد من الدول القليلة التى احتفظت بنشاطها الدبلوماسي  فى أفغانستان على رغم التدهور الأمنى الذي شهدته البلاد بعد وصول حركة طالبان إلى الحكم، وسبق أن طالبت موسكو أكثر من مرة من مسؤولى حركة طالبان بضرورة تأمين البعثة الدبلوماسية الروسية فى كابول.

تابع موقع تحيا مصر علي