عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اليابان تكشف عن تكلفة جنازة رئيس الوزراء السابق شينزو آبى

جنازة رئيس الوزراء
جنازة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي

أعلنت اليابان، اليوم الثلاثاء، بتخصيص 1.4 مليار ين إضافى اي ما يعادل 9.97 مليون دولار لجنازة رئيس الوزراء السابق شينزو آبى الذي تعرض للاغتيال فى شهر يوليو الماضي.

تحيا مصر

11 مليون دولار تكلفة جنازة شينزو آبى

وبذلك يصل السعر الإجمالى إلى أكثر من 1.6 مليار ين أي ما يعادل 11.4 مليون دولار.

وأفادت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية نقلا عن كبير أمناء مجلس الوزراء هيروكازو ماتسونو قوله إنه :" سيتم استخدام 800 مليون ين للأمن و 600 مليون لترتيبات الترحيب بكبار الشخصيات الأجنبية المتوقع سفرهم إلى  طوكيو من حوالى 50 دولة". 

وذكرت الوكالة بأنه مع تزايد المعارضة لإقامة جنازة شينو آبي بسبب مواقفه السياسية المثيرة للانقسام، فإن قرار الحكومة بإنفاق أكثر من مليار ونصف ين من أموال دافعى الضرائب سيؤدى إلى رد فعل قوي من الجمهور. 

انتقادات حزبية لجنازة شينزو آبى

وفى سياق متصل انتقد جون أزومى، رئيس شؤون الدايت فى الحزب الدستوري الديمقراطي المعارض الرئيسي فى اليابان ، الحكومة وذكر إن:" تكاليف جنازة شينزو آبي تضخمت بأكثر من ستة أضعاف الرقم المعلن عنه فى الأصل". 

ويذكر أنه فى الشهر الماضي، قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إن حكومته ستنفق 249 مليون ين من أموال دافعى الضرائب فى جنازة شينزو آبي المقررة فى 27 سبمتمبر الجارى. 

وأضاف رئيس الوزراء الياباني  بأنه سيتم الإعلان عن التكلفة النهائية بعد الجنازة حيث أنها ستختلف اعتمادا على عدد الضيوف الأجانب الذين ينضمون إلى الحدث، غير أن السلطات اليابانية وجدت أنها مضطرة تعلن عن التكلفة مقدما بسبب الجدل العام المكثف حول تكاليف الجنازة.

ومن ناحية أخري، أعربت بعض أحزاب المعارضة بما فى ذلك الحزب الشيوعى الياباني عن نيتها بمقاطعة الجنازة، مبررة بأنها غير دستورية. 

الجدير بالذكر أنه أخر مرة قامت فيها اليابان بجنازة رسمية لرئيس الوزراء الأسبق شيجيرو يوشيدا عام 1967. 

ويذكر أن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبى تم أغتياله خلال إلقائه خطاب بمدينة نارا اليابانية وتسببت الإصابة التى تعرض لها إلى سكتة قلبية ورئوية وأدت إلى وفاته فى الحال، وأعقب ذلك قامت القوات الأمنية باعتقال منفذ عملية الاغتيال وأشارت إلى أن المتهم كان يخدم فى قوات الدفاع البحرية لمدة 3 سنوات حتى عام 2005.

تابع موقع تحيا مصر علي