عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بريطانيا .. الملكة إليزابيث تقبل استقالة جونسون

الملكة إليزابيث ورئيس
الملكة إليزابيث ورئيس الوزراء السابق بوريس جونسون

أعلن  قصر باكنجهام أن ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية قبلت استقالة بوريس جونسون من منصب رئيس الوزراء بعد أن كان يشغله لمدة 3 سنوات. 

تحيا مصر

ملكة بريطانيا تقبل استقالة جونسون

وقال قصر باكنجهام فى بيان له إن :" ملكة بريطانيا قبلت استقالة بوريس جونسون من رئاسة الوزراء يوم الثلاثاء خلال اجتماع فى قلعة بالمورال باسكتلندا" وذلك بحسب قناة سكاى نيوز البريطانية. 

وكان جونسون وصل فى وقت سابق من اليوم من أجل لقاء الملكة إليزابيث الثانية فى اسكتلندا لتقديم استقالته بشكل رسمي لتمهيد الطريق أمام ليز تراس الذي فازت على منافسها وزير المالية ريشي سوناك واصبحت زعيمة للحزب المحافظين وثالث امرأة تتولى  منصب رئاسة وزراء بريطانيا.

 

وخلال حديثه من خارج مكتبه فى دوانينغ ستريت، اليوم الثلاثاء، قبل التوجه إلى اسكتلندا، قال بوريس جونسون إن:" فترة ولايته التى استمرت 3 سنوات تركت بريطانيا تتمتع بالقوة الاقتصادية لمساعدة المواطنين للتغلب على أزمة الطاقة". 

ثالث امرأة تتولى منصب رئاسة وزراء بريطانيا

وتولى جونسون رئاسة وزراء بريطانيا بعد أن فشلت سلفه  تيريزا ماى فى تحقيق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وفاز جونسون لاحقا بأغلبية 80 مقعدا فى البرلمان، غير أنه لم أجبر على ترك منصبه بسبب سلسلة من الفضائح طالتها هو وحكومته  أدت إلى استقالة العشرات من الوزراء واحد تلو الأخر ليعلن جونسون فى الآخر بتقديم استقالته، وترك منصبه لزعيمة جديدة تلقب بالمرأة الحديدية  وهى ليزا تراس التى مارست السياسة  وهى بعمر 18 عاما،  كما تولت العديد من المناصب من  وزارة العدل، ووزارة التجارة، بالإضافة إلى انها تولت منصب وزارة الخارجية، وأعلنت تراس قبل أن تفوز فى الانتخابات بتحقيق عدد من الأمورفى حال فوزها فى الانتخابات منها إلغاء الزيادة المخطط لها فى ضريبة الشركات وزيادة الإنفاق الدفاعي. 

تابع موقع تحيا مصر علي