عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد استقالة جونسون.. ملكة بريطانيا تكلف تراس بتشكيل الحكومة الجديدة

ملكة بريطانيا إليزابيث
ملكة بريطانيا إليزابيث ورئيسة وزراء بريطانيا ليز تراس

أصبحت ليز تراس رئيسة وزراء بريطانيا بشكل رسمي،  وذلك بعد أن قبلت  الملكة إليزابيث استقالة بوريس جونسون الذي شغل المنصب لمدة 3 سنوات.

تحيا مصر

ملكة بريطانيا تكلف تراس بتشكيل الحكومة 

وأعلن قصر بنكغهام فى بيان له، اليوم الثلاثاء، أن الملكة إليزابيث عينت ليز تراس رئيسة للوزراء خلال اجتماع فى قلعة بالمورال باسكتلندا. 

ووفق ما جاء فى البيان أستقبلت الملكة اليوم عضو البرلمان إليزابيث تراس، وطلبت منها تشكيل حكومة جديدة، وقبلت السيدة تراس عرض الملكة البريطانية.

ويشار إلى انه فى وقت سابق من اليوم قبلت ملكة بريطانية استقالة بوريس جونسون من منصب رئيس الوزراء خلال اجتماع فى نفس القصر. 

 

فضائح تسقط حكومة جونسون

وتولى بوريس جونسون رئاسة وزراء بريطانيا بعد أن فشل سلفه تيريزا ماي فى تحقيق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وفاز جونسون لاحقا بأغلبية 80 مقعدا فى البرلمان، غير أنه بعد 3 سنوات من الحكم اعلن بتقديم استقالته بعد سلسلة من الفضائح طالته والحكومة التى كان يترأسها وقدم على إثرها العشرات من الوزراء استقالته للضغط عليه لتقديم استقالته وهو ما تحقق فى نهاية المطاف، ليفسح المجال لمرأة وصفت بالمرأة الحديدية وتتبع الإيديولوجية التاتشيرية نسبة إلى رئيسة وزراء بريطانية السابقة مارجريت تاتشر. 

 

 

وتواجه ليز تراس قائمة من التحديات فى انتظارها حيث تشهد المملكة المتحدة أسوأ أزمة اقتصادية منذ عقود، فبلغ معدل التضخم أعلى مستوى له منذ 40 عام ليصل إلى 10.1% كما يعاني المواطنيين من زيادة بنسبة 80 % من فواتير الغاز والكهرباء اعتبارا من أكتوبر فى وقت تحذر فيه الأعمال التجارية من شبح الأنهيار فى حال استمرت ارتفاع التكاليف بشكل أكبر. 

وتعهدت تراس بإلغاء الزيادة المخطط لها فى ضريبة الشركات، وتعليق الضريبة الخضراء وهى جزء من فاتورة الطاقة التى تدفع للمشاريع الاجتماعية والخضراء.

تابع موقع تحيا مصر علي