عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

روسيا تطلب "توضيحات" من الوكالة الذرية بشأن تقريرها عن محطة زابوريجيا

محطة زابوريجيا النووية
محطة زابوريجيا النووية

صرح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن بلاده تطالب بتوضيحات من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن تقريرها حول الوضع فى محطة زابوريجيا النووية فى أوكرانيا.

تحيا مصر

روسيا: نطالب بتفسيرات من الوكالة الذرية حول تقريرها عن محطة زابوريجيا 

وذكر وزير الخارجية الروسي لوكالة إنترفاكس أن:" هناك حاجة للحصول على توضيحات إضافية، لأن التقرير يضم عدد من علامات الاستفهام وطلبنا تفسيرات من المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية". 

وفى سياق متصل، اتهمت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا الدول الغربية بالضغط على بعثة الوكالة فى المحطة. 

وافادت وكالة الإعلام الروسية نقلا عن زاخاروفا إن موسكو قدمت كافة المعلومات حول مصدر إطلاق النيران للوكالة وتساءلت عن سبب عدم إعلانها أن أوكرانيا هى مصدر الهجمات على محطة الطاقة النووية فى تقريرها. 

 

روسيا: أوكرانيا تنسق هجامتها على المحطة النووية بمساعدة أمريكا

وأشارت إلى أن أوكرانيا تنسق هجماتها على المنشأة بمساعدة الولايات المتحدة ودول غربية أخري. 

وكان السفير الروسي لدي الأمم المتحدة اعتبر، أمس الثلاثاء، أن المنظمة أحجمت عن اتهام أوكرانيا التى تعتبرها موسكو مسؤولة عن قصف محطة زابوريجيا النووية.

الأمم المتحدة تطالب بانسحاب روسيا من المحطة النووية 

وطالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أمس الثلاثاء من روسيا بسحب قواتها من مفاعل زابوريجيا النووية، داعيا إلى جعل محيطه فى أوكرانيا منطقة منزوعة السلاح وذلك من أجل تجنب حدوث كارثة يمكن أن تحدث وتطال مناطق واسعة النطاق فى كل أنحاء أوروبا.

كما دعت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس الثلاثاء، إلى وقف القصف بالقرب من المحطة النووية وإنشاء منطقة أمنية حولها على الفور فى تقرير نشر بعد إرسال فريق من الوكالة الذرية إلى زابوريجيا الأسبوع الماضي.

وتتعرض محطة زابوريجيا النووية لقصف متواصل وسط تبادل الاتهامات بين موسكو وكييف عن مسؤولية هذا القصف، وتنديد ومطالبات دولية بوقف النزاع المسلح حول محيط المحطة النووية تجنب لوقوع كارثة تنعكس بآثارها ليس على أوكرانيا فحسب وإنما على الدول المحيطة بها أيضا.

تابع موقع تحيا مصر علي