عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في عيد ميلاده الـ 46.. كيف لعبت الصدفة دوراً في حياة " الزئبقي" محمد بركات؟

محمد بركات
محمد بركات

يحتفل نجم الأهلي ومنتخب مصر السابق محمد بركات بعيد ميلاده الـ 46، فاللاعب من مواليد 7 سبتمبر لعام 1976،  وهو أحد نجوم الكرة المصرية على مدار تاريخها، ومن المواهب التي شهدت عليها الملاعب المصرية.

تحيا مصر

عيد ميلاد  محمد بركات

يعد بركات واحداً من أميز اللاعبين الذين تعاقبوا على الكرة المصرية على مدار تاريخها، فابموهبته وطلته الخاطفة في الملاعب، استطاع تحويل مسيرته من لاعب في فريق السكة الحديد لـ لاعب تتهافت عليه كُبرى  الأندية للتعاقد معه.

لعبت الصُدفة دوراً كببراً في حياة ذاك الموهوب، فاعن بدايته مع عالم الساحرة المستدير يحكي بركات قائلا: “ كنت ألعب كرة القدم في الشارع ورآني أحد المارة وأُعجب بطرقة لعبي لذا صمم على أن أذهب لـ إجراء اختبارات ناشئي الزمالك، ولكن عندما ذهبت لم يكن هذا وقت إجراء الاختنبارات فعُدت أجر أزيال الخيبة وعرف اليأس طريقه لي، ولكن عاد لي الأمل من جديد عندما ذهبت بالصدفة وعن طريق أحد معارف والدي لنادي السكة الحديد وبدأت اللعب بشكل رسمي عقب الانضمام لهذا النادي”.

بعد تألق صاحب الـ 46 عام مع نادي السكة الحديد، بدأت الأندية تتهافت عليه ولكن نادي الإسماعيلي كان الأوفر حظاً بحصوله على خدمات ذلك الموهوب، وبالفعل انضم إليهم، وعادت المفاوضات تتجدد من جانب القطبين، ولكن فضل اللاعب خوض تجربة احترافية قصيرة المدى في الدوري القطري، ومنه عاد إلى النادي الأهلي، بعد تصميم من مانويل جوزيه أحد أباطرة المدربين في النادي ، وبدأت قصته مع المارد الأحمر في موسم 2004.

شكك الكثيرين في صفقة بركات قائلين بأنه ليس إلا لاعب فشل في الاحتراف الخارجي لذا فضل العودة من جديد لـ الدوري المصري، ولكن تحمل اللاعب وفضل الرد في الملعب، فكان رده عنيف وقاسي على جميع المشككين في قدراته، فقد تمكن رفقة النسور الحمراء من التتويج بـ جميع الألقاب التي شارك فيها الفريق هذا الموسم،  ناهيك عن الفوز بدوري اللاهزيمة مع الفريق، إضافة لحصوله على هداف دوري أبطال إفريقيا برصيد 6 أهداف، ومنحته هيئة الإذاعة البريطانية BBC، جائزة أفضل لاعب في إفريقيا.

انضم بركات للمنتخب الوطني  لأول مرة في عام 0200، وساهم بشكل كبير في تتويجه بلقب كأس الأمم الإفريقية عام 2006، لكنه لم يكن كثير التردد على معسكرات المنتخب، فقد شارك اللاعب في 70 مباراة مع الفراعنة وتمكن من تسجيل 9 أهداف،  وفضل اعتزال اللعب دولياً عام 2010 عندما فشل المنتخب في الوصول لنهائيات كأس العالم بجنوب إفريقيا بعد الإطاحة به على يد منتخب الجزائر في المباراة الفاصلة والشهيرة التي جمعت بينهما على الأراضي السودانية وانتهت بتفوق المنتخب الأخضر بنتيجة هدف دون رد.

أرقام محمد بركات

سجل زئبقي الكرة المصرية 125 هدفاً مع الأندية التي لعب معها مثل ( السكة الحديد، الأهلي، الإسماعيلي، العربي القطري)، وبالتحديد مع النادي الأهلي فقد ساهم من خلال المشاركة في 243 مباراة، في تسجيل 61 هدفاً.

أما عن بطولات، فحدث ولا حرج، فالساحر حصد أكثر من 20 بطولة سواء مع النادي الأهلي أو الإسماعيلي وكذلك العربي القطري، فقد حصد رفقة المارد الأحمر على 7 بطولات من الدوري المصري، ولقبين من كأس مصر، و5 ألقاب من السوبر المصري، و4 في بطولة السوبر الإفريقي، و5 بطولات من بطولة دوري أبطال إفريقيا.

ومع المنتخب حصد اللاعب بطولة وحيدة وهي بطولة كأس الأمم الإفريقية، لكنه غاب عن بطولتي عام 2008 و 2010.

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي