عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيسة وزراء بريطانيا تعارض فرض ضريبة إضافية على الطاقة فى الشتاء

رئيسة وزراء بريطانيا
رئيسة وزراء بريطانيا ليز تراس

أعلنت رئيسة وزراء بريطانيا الجديدة، ليز تراس بأنها تعارض فرض ضريبة جديدة على الطاقة خلال فصل الشتاء، وذلك لتغطية الارتفاع المرتقب لأسعار الطاقة خلال الشتاء المقبل. 

تحيا مصر

تراس تعلن عن خطة مرتقبة لتجاوز أزمة الطاقة

وأكدت رئيسة وزراء بريطانية خلال أول جلسة تحضرها بالبرلمان منذ تعيينها رئيسة للوزراء، بأنها ستعمل على خطة لمساعدة المواطنين والشركات من أجل تجاوز أزمة الطاقة، لافتا إلى أنها ستعلن عن الخطة الخميس.

وأصبحت ليز تراس رئيسة وزراء بريطانيا بعد أن حققت فوز على منافسها وزير المالية ريشي سوناك، وبعد أن قبلت الملكة إليزابيث استقالة بوريس جونسون الذي شغل المنصب لمدة 3 سنوات. 

وأعلن قصر بنكغهام فى بيان له اليوم الثلاثاء، أن الملكة إليزبيث عينت ليز تراس رئيسة للوزراء خلال اجتماع فى قلعة بالمورال باسكتلندا وطلبت منها تشكيل حكومة جديدة.

تحديات فى انتظار رئيسة وزراء بريطانيا الجديدة  

وتواجه ليز تراس قائمة من التحديات فى انتظارها حيث تشهد المملكة المتحدة أسوأ أزمة اقتصادية منذ عقود، حيث بلغ معدل التضخم أعلى مستوى له منذ 40 عام ليصل إلى 10.1 % كما يعاني المواطنيين من زيادة بنسبة 80% من فواتير الغاز والكهرباء اعتبارا من أكتوبر فى وقت تحذر فيه الأعمال التجارية من شبح الانهيار فى حال استمرت ارتفاع التكاليف بشكل أكبر. 

وتعهدت تراس بإلغاء الزيادة المخطط لها فى ضريبة الشركات، وتعليق الضريبة الخضراء وهى جزء من فاتورة الطاقة التى تدفع المشاريع الاجتماعية والخضراء. 

تراس المرأة الحديدية

وشغلت ليز تراس العديد من المناصب قبل أن تصبح رئيسة وزراء  بريطانيا من ضمن هذه المناصب التى شغلتها تولت منصب وزارة العدل، ووزارة التجارة بالإضافة إلى وزارة الخارجية، كما أنها كانت تمارس السياسة وهى فى عمر 18 عاما، وتصف تراس بالمرأة الحديدية كون أيديولجياتها تتشابه إلى حد كبير بمارجريت تاتشر، وتراس هى ثالث امرأة تتولى منصب رئاسة وزراء بريطانيا بعد مارجريت تاتشير وتيريزا ماى. 

تابع موقع تحيا مصر علي