عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إبراهيم عيسى: لا توجد دولة ديموقراطية بها إخوان وسلفيين

الإعلامي إبراهيم
الإعلامي إبراهيم عيسى

قال الإعلامي إبراهيم عيسى، إن مصر لن تكون دولة ديموقراطية في يوم من الأيام بسبب تواجد الأحزاب الدينية والتيارات الدينية، "طول ما فيه الإخوان وفيه حزب النور والسلفيين، عمر مصر ما هتكون دولة إسلامية في أي وقت من الأوقات". 

وأضاف "عيسى"، خلال تقديمه برنامج "حديث القاهرة" المذاع عبر فضائية "القاهرة والناس" وينقلهاتحيا مصر، أن التيار الإسلامي والأحزاب الدينية ينزلون للمواطنين في الشوارع يتحدثون أنهم المتحدثين باسم الإله وأي معادي أو مختلف معهم يكون هو مدعم للشيطان، "عمر ما هتلاقي عندك ديموقراطية طول ما الناس دي موجودة". 

وتابع إبراهيم عيسى، أن وجود الإخوان والسلفيين والتيار الإسلامي في الدولة المصرية أو الوطن العربي أو أي دولة بشكل عام، لا يجعل هناك ديموقراطية حقيقية، طالما متواجد الإخوان أو أفكارهم أو المدعمين لهم. 

إبراهيم عيسى: لا توجد دولة ديموقراطية بها إخوان وسلفيين 

وأردف إبراهيم عيسى، أن أي دولة ترضى بوجود مثل جماعات الإخوان وحزب النور والتيارات الإسلامية هي دولة لن تكون ديموقراطية ولا ترغب في الانتقال إلى مرحلة الديموقراطية. 

وواصل أن وجود التيار الإسلام السياسي في أي مكان لن يكون هناك ديموقراطية، حيث إن قواعد الديموقراطية تُهدم بمجرد وجودهم لأنهم يخرجوا الأمر من السياسة وينقلوها إلى الدين والإله، "أي حاجة يقولك إحنا بتوع ربنا، يحولوا الموضوع برا الملعب السياسي، ومن ثم يتطور الموضوع واللي مش عاجبه نقتله، ونفجره، كده مبقاش ملعب سياسي، كده الموضوع خرج برا إطار السياسة بشكل عام". 

واستكمل إبراهيم عيسى، أن المشهد البريطاني بتعيين ليز تراس كرئيسة لحكومة بريطانيا خلفا لبوريس جونسون درس عظيم لكل دول العالم الثالث عن الديموقراطية في ضوء ما تشهده بريطانيا من مشهد انتخابي مميز في الفترة الحالية، على الرغم من كل ما تشهده بريطانيا من أزمات عديدة في الفترة الحالية. 

وواصل إبراهيم عيسى، أن بريطانيا على الرغم من الأزمات القوية التي تشهدها سواء على مستوى ملف الطاقة أو الغاز أو غيرها من الملفات ألا أنها تغير رئيس حكومتها وتأتي برئيسة حكومة امرأة من ضمن 14 امرأة يحكمون العالم في الوقت الحالي، وهو ما يؤكد قوة بريطانيا كدولة ديموقراطية عريقة. 

تابع موقع تحيا مصر علي