عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المصل واللقاح: من أفضل الأوقات للتطعيم بلقاح الإنفلونزا في سبتمبر وأكتوبر

تحيا مصر

قال الدكتور مصطفى محمدى، مدير عام تطعيمات المصل واللقاح، إنه من المتوقع ان يتم دمج لقاح الانفلونزا ولقاح كورونا سويا، موضحا أن فيروس كورونا اصبح متوطنا على مدار العام، وإن كان من الممكن ان يزيد نشاطه خلال فترة الشتاء.

تحيا مصر 

الدكتور مصطفى محمدى: من المتوقع دمج لقاح فيروس كورونا ولقاح الانفلونزا فى لقاح ثنائى 


واضاف الدكتور مصطفى محمدى، عبر لقائه فى برنامج "الحياة اليوم" المذاع على قناة "الحياة"، أنه يوجد العديد من اللقاحات المدمجة للأمراض المختلفة  التى يتم استخدامها فى جميع دول العالم وفى مصر أيضا، موضحا أنه هناك لقاح خماسى يضمن خمسة لقاحات لخمسة فيروسات منها أمراض بكتيرية وفيروسية وهناك لقاح سداسى ل٦ أمراض مختلفة.
وتابع أنه هناك بعض الشركات التى تعمل بالفعل على دمج لقاح كورونا مع لقاح الانفلونزا، قائلا "هناك معلومة جديدة أعلنت عنها  منظمة الصحة العالمية ومركز مكافحة الأمراض المعدية والسيطرة عليها الأمريكية انه من الممكن تلقى لقاح الانفلونزا مع لقاح فيروس كورونا بدون اى ضرر".
وشدد الدكتور مصطفى محمدى على ان لقاح الانفلونزا لا يقى من فيروس كورونا ولقاح كورونا لا يقى من الانفلونزا، موضحا أنه من المتوقع أن يتم ضم اللقاحين سويا فى لقاح ثنائى.

الدكتور مصطفى محمدى: من أفضل الأوقات للتطعيم بلقاح الإنفلونزا في سبتمبر وأكتوبر


وأكد الدكتور مصطفى محمدى على أن المصل واللقاح مستعد ولديه لقاحات الانفلونزا منذ شهر وأسبوع تقريبا، موضحا أن الوقت النموذجي للحصول على لقاح الانفلونزا هو فى شهر سبتمبر وأكتوبر لتحقيق اكثر استفادة.

وأوضح  الدكتور مصطفى محمدى أن التطعيم هو اداة وقائية ويحقق للمتلقى الاستجابة المناعية بعد أسبوعين من تلقي اللقاح، مضيفا ان الانفلونزا تصيب حوالى ١٠٪؜ او ٢٠٪؜ من سكان العالم.

تابع موقع تحيا مصر علي