عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سماح أنور لـ تحيا مصر: كنت أحلم بالعمل مع هاني خليفة.. والنقاش الجريء لم يعد غريبًا على مجتمعنا| حوار

سماح أنور
سماح أنور

ممثلة لها طريقتها الخاصة والمتميزة في تجسيد الأدوار، ودائمًا ما تحرص على التنوع والاختلاف عند اختيار الأعمال الفنية التي ستشارك بها، لمعت بشكل واضح جدًا في العديد من الأعمال الفنية الناجحة، والتي منها: مسلسل “يوميات ونيس”، مسلسل “زيزينيا”، مسلسل “ذئاب الجبل”، فيلم “نساء صعاليك”، وغيرها من الأعمال.

أجرى موقع تحيا مصر معها حوارًا خاصًا لتكشف لنا عن تفاصيل مشاركتها في مسلسل “الليلة واللي فيها” الذي يعرض حاليًا على منصة “شاهد” الإلكترونية، بالإضافة إلى التعرف على رأيها الشخصي في بعض القضايا التي تناولها المسلسل.

وإليكم نص الحوار:

ما الذي حمسك للمشاركة في مسلسل "الليلة واللي فيها"؟

ما حمسني للمشاركة في المسلسل هو المسلسل ذاته، فهو رائع والكتابة رائعة، وكان حلمي العمل مع المخرج هاني خليفة لأنه مخرج عظيم، وزينة كانت السبب في ترشيحي للمسلسل، وأنا سعيدة جدًا بأني من المشاركين فيه.

عند قرأتك للسيناريو، ما الذي انتقديه في الشخصية وما الذي جعلك تتعاطفي معها؟

أنا لا انتقد أبدًا أية شخصية أجسدها لأنه شيء غير مهني، إن لم أكن أنا من يتعاطف معها فلن يتعاطف أحد معها من الجمهور، والشخصية مكتوبة بشكل إنساني طبيعي جدًا، تعايشت معها ولم أحكم عليها، لأن الممثل كالمحامي لا يجوز له إبداء رأيه وعليه أن يكون الشخصية التي يجسدها دون إصدار أحكام عليها.

هل كان لديكِ تخوف من تعرض مسلسل "الليلة واللي فيها" لهجوم بسبب مناقشته لقضايا جريئة؟

أنا لم أعد أرى أن النقاش الجريء أصبح شيئًا غريبًا على مجتمعنا، لأنه بالعكس أنا أرى أن الفن هو أكثر أمر في العصر الحالي متحفظ، فأنا عندما أتصفح مواقع التواصل الاجتماعي أجد أشياء لا يمكن أن أصدقها، فالكلام فيها لا يصح وبطريقة سيئة، وفي نفس الوقت أرى أن الدراما بجانب ما تتداوله مواقع التواصل تعتبر (حضانة).

كما أرى أن الهجوم على الفن (رمي بلى) لأن الفن لا يعبر عن كل شيء بداخل المجتمع، لأنه إذا فعل ذلك سيظهر المجتمع بشكل سيء، وذلك هو دور السوشيال ميديا، فالفن يحاول الإصلاح ولكن السوشيال ميديا لا تحاول.

إلى أي مدى تنصحي الناس باللجوء إلى طبيب نفسي في حال تعرضهم لأمر سيء؟

أنا أرى أن كل شخص طبيب نفسه، لكن توجد أمراض نفسية تحتاج إلى طبيب نفسي مش مجرد أخذ رأي شخص ولا سماع إحدى المحاضرات، لأنه توجد أمراض حقيقية ممكن أن تؤدي بصاحبها إلى مشاكل تنهي حياته.

الطب النفسي ضروري لبعض الناس ومنهم شخصية رشا التي تجسدها زينة في المسلسل، فهي كان لابد أن تُعالج نفسيًا، والذين انتقدوا تلك الشخصية لأنها تكشف مشاكلها الزوجية الخاصة لطبيب نفسي لا تعرفه هم جهلة، لأنه لا يوجد أحد أبدًا عدى من أمام مدرسة أو قناة تلفزيونية يفكر بتلك الطريقة، ولو لم يتربى أحد في بيت متنور ستكون تلك هي أفكاره.

هل تعتقدي أنه من حق الحماة أن تحصل على نسخة من مفتاح شقة ابنها؟

ذلك الأمر موجود في مجتمعنا كثيرًا وبشكل مبالغ فيه، وأنا ضد أي تدخل من أي شخص في حياة أي أحد لأن ذلك يمرض الناس، فالتدخل مرض ومن يوافق عليه مريض أيضًا.

من وجهة نظرك، هل توجد مبررات للخيانة؟

لا يوجد مبرر للخيانة بشكل عام، لأنه نحن أيضًا نستطيع أن نتخلص من الخائن لنقدر على مواصلة الحياة، بالإضافة إلى أنه يمكننا التخلص من الظرف الذي يجعلنا غير سعداء فيه، لكنه لا داعي أن نخدع أنفسنا لأن الخيانة أمر خالٍ من الإنسانية.

والسماح على الخيانة أمر يرجع إلى كل فرد لأنه لا يوجد شيئ نستطيع ان نعممه، وكل فرد يختار ما يناسبه، وتوجد سيدات تقبل أن تسامح وأخريات لا تقبلن والحالتين صح.

وفي النهاية.. هل توجد أعمال تحضرين لها في الفترة الحالية؟

حاليًا أقرأ عدة أعمال ولكني لا أود الإفصاح عن أي تفاصيل تخصهم في الفترة الحالية، وإن شاء الله يكون هناك نصيب وأشارك فيهم.

تابع موقع تحيا مصر علي