عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بناء على طلب الناىبة منى عمر.. مكتبة المتحف اليوناني الروماني بالاسكندرية تستقبل وفدا من وزارة الاتصالات

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبلت مكتبة المتحف اليوناني الروماني بالاسكندرية وفدا من وزارة الاتصالات لبدء أول مراحل عملية الرقمنة لمحتوياتها للحفاظ عليها وإتاحتها للباحثين من جميع انحاء العالم .

تحيا مصر

مكتبة المتحف اليوناني الروماني بالاسكندرية  تستقبل وفدا من وزارة الاتصالات

وقد تم عقد الاجتماع بالمتحف البحري حيث المقر المؤقت للمكتبة بحضور النائبة منى عمر عضو مجلس النواب  والدكتور مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار والاستاذة دعاء صبري مديرة المكتبة والأستاذ احمد عبد السلام من وزارة الاتصالات والوفد المرافق له.

وجدير بالذكر ان هذا الاجتماع جاء بعد موافقة كل من وزيري الإتصالات والسياحة على الطلب الذي تقدمت به النائبة منى عمر عضو مجلس النواب لرقمنة محتويات مكتبتي المتحف اليوناني الروماني بالاسكندرية والمتحف المصري بالتحرير وذلك للحفاظ على محتوياتهما من الكتب والوثائق الثمينة وإتاحتها للباحثين من كل أنحاء العالم.

هذا وتحتوي مكتبة المتحف اليوناني الروماني على حوالي ١٢الف كتاب ووثيقة من ضمنها مجموعات للأمير عمر طوسون وكتاب وصف مصر وغيرها من الكتب الثمينة بالغة القيمة التي لا تقدر بمال.

رقمنة محتويات مكتبة البلدية بالاسكندرية وذلك للحفاظ على محتوياتها الثمينة

وكانت قد تقدمت النائبة منى عمر، بطلب للدكتورعمرو طلعت وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة مؤخرا ، بطلب لرقمنة محتويات مكتبة البلدية بالاسكندرية وذلك للحفاظ على محتوياتها الثمينة وهي 200 ألف كتاب ووثيقة يرجع بعضها إلى القرن 18 ووضعها ضمن بوابة مصر للتراث الثقافي الرقمي التي وجه بإنشائها الرئيس عبدالفتاح السيسي .

وأشارت عمر ، إلى أنه قد تمت الموافقة والإستجابة الفورية للطلب ، وتم إدراج عملية الرقمنة ضمن الخطة للعام المالي 2021/2022 وتم البدء بتنفيذها.

كما تقدمت عضو مجلس النواب، بطلب آخر لوزيري الدكتورعمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والدكتور خالد العناني وزير السياحة والاثار لرقمنة مكتبتي المتحف المصري بالتحرير، والتي تحتوي على حوالي 70 ألف كتاب ووثائق نادرة والمتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية والتي تحتوي على 12 ألف كتاب وذلك للحفاظ على هذه الكتب القيمة وادراجها ضمن بوابة مصر للتراث الثقافي الرقمي، ومن ثم إتاحتها للباحثين على مستوى العالم كله.

تابع موقع تحيا مصر علي