عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بتهمة التعاون مع إسرائيل.. اعتقال عشرات الضباط فى سوريا

الرئيس السوري بشار
الرئيس السوري بشار الأسد

كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان، بقيام كلا من المخابرات الجوية والعسكرية بشن حملة اعتقالات واسعة طالت ضباطا وصف ضباط فى قوات الجيش العربي السوري، بدمشق وحلب بتهمة التعاون مع إسرائيل منذ بداية سبتمبر الجاري. 

تحيا مصر

اعتقال عشرات ضباط فى سوريا 

وبحسب المصادر، فإن العشرات منهم خضعوا للتحقيق، بتهمة التعاون وإعطاء إحداثيات لإسرائيل بعد الضربات الأخيرة التى استهدفت كل مطاري حلب ودمشق فى 31 أغسطس الماضي. 

ووفق ما نشره المرصد السوري فإن الاعتقالات طالت ضباط فى الدفاع الجوي وآخرين من مرتبات الوحدات العسكرية المحيطة بمطاري حلب ودمشق وضباط وعنصرين فى قطعة عسكرية بمصياف، وعناصر فى قطع عسكرية بطرطوس على الساحل السوري، بناء على معلومات من جهاز استخبارات حزب الله اللبناني، فى حين تم الإفراج عن بعضهم وذلك بعد استجوابهم، وأبلغت أجهزة المخابرات العناصر المفرج عنهم بمراجعة الفرع حين طلبهم مرة أخري، فيما لا يزال 27 عنصر وضباط معتقلين منذ بداية سبتمبر الجاري. 

 

وأضاف المرصد السوري فى التقرير أن فى 7 سبتمبر شنت المخابرات الجوية والعسكرية حملة مداهمة وتفتيش، واعتقلت المخابرات الجوية ما لايقل عن 5 أشخاص فى حى المالكية والمناطق السكنية المحيطة بمطار حلب الدولى، وذلك بعد ساعات من الاستهداف الإسرائيلى مساء الثلاثاء 6 سبتمبر والذي أدي إلى خروج المطار عن الخدمة. 

التعاون مع إسرائيل

وبحسب المرصد فإن المخابرات الجوية اعتقلت عدد من المواطنين بتهمة التخابرمع جهات معادية . 

وفى سياق متصل، ذكرت مصادر للمرصد السوري بأن قوات المخابرات الجوية اعتقلت مايقرب من 15 شخصا، وذلك بعد القصف السابق للمطار بتاريخ 31 أغسطس  وأفرجت عن بعض الأشخاص الذي اعتقلتهم. 

وذكر المرصد السورى لحقوق الإنسان أن 3 أشخاص قتلوا فى حين أصيب 5 آخرين بسبب الضربات الإسرائيلية التى استهدفت مطار حلب الدولى ومحيطه مساء الثلاثاء 6 سبتمبر. 

وقالت مصادر للمرصد السوري أن 6 صواريخ استهدفت المطار ومحيطه مما أدي إلى تضرر مدرج المطار بشكل كبير وخروجه عن الخدمة ، وكان مطاري حلب ودمشق تعرض لقصف إسرائيلى فى 31 أغسطس مما أدى إلى وقوع أضرار كبيرة فى محيطهما.

تابع موقع تحيا مصر علي