عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سوريا .. وفاة 3 أشخاص بمرض الكوليرا

مستشفى الرازي بسوريا
مستشفى الرازي بسوريا

أعلنت الإدارة الذاتية الكردية، اليوم السبت، وفاة 3 أشخاص جراء إصابتهم بمرض الكوليرا، داعيا المنظمات الدولية تقديم الدعم للحد من انتشاره. 

تحيا مصر 

ظهور مرض الكوليرا فى سوريا

وذكرت هيئة الصحة التابعة للإدارة الذاتية فى بيان لها :" رصد إصابات بمرض الكوليرا فى الرقة شمال والريف الغربي لدير الزور شرق بكثرة"، مؤكدة  تسجيل 3 وفيات. 

ودعت الهيئة المنظمات الدولية على رأسها منظمة الصحة العالمية تقديم الدعم اللازم للحد من انتشار الكوليرا. 

ووفق المرصد السوري لحقوق الإنسان فإن انتشار مرض الكوليرا ناتج عن تلوث مياه الشرب، بسبب توقف السلطات المحلية عن توزيع مادة الكلور على محطات المياه منذ الأشهر الثلاثة الماضية. 

وذكر المرصد السوري عن ظهور العديد من أعراض المرض لدي السكان من بين الأعراض التقيؤ والصداع. 

أسباب ظهور الكوليرا

والجدير بالذكر أن الكوليرا يظهر عادة فى مناطق سكنية تعانى شحا من مياه الشرب أو تنعدم فيها شبكات الصرف الصحى، وغالبا ما يكون سببه تناول أطعمة او مياه ملوثة. 

وتشهد سوريا أزمة مياه حادة منذ النزاع الذي بدأ منذ 11 عام حيث تم تدمير البنية التحتية للمياه والصرف الصحى. 

ووفق منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسوف" فإن النزاع أدى إلى تضرر ما يقرب من ثلثى عدد محطات معالجة المياه ونصف محطات الضخ وثلث خزانات المياه. 

وبحسب اليونيسوف فإن نحو نصف السكان يعتمدون على مصادر بديلة وفى الغالب ليست أمنة من أجل تلبية احتياجاتهم من المياه. 

وفى سياق متصل، حذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر فى تقرير نشرته فى أكتوبر الماضي أن الوصول إلى مياه الشرب الآمنة يشكل تحديا يؤثر على ملايين الأشخاص فى أنحاء سوريا، حيث اصبحت مياه الشرب متوفرة بنسبة أقل بـ40 % عما كانت عليه قبل 10 سنوات. 

ووفق منظمة أطباء بلا حدود، شكلت خدمات المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية 4% فقط من ميزانية الاستجابة الإنسانية فى جميع أنحاء سوريا، وهو أقل من ثلث ما تم إنفاقه فى عام 2020 على الأنشطة ذاتها.

الكوليرا يصيب بشكل سنوي 4 مليون شخص فى العالم

الجدير بالذكر أن مرض الكوليرا يصيب بشكل سنوي ما  بين 1.3 مليون و 4 ملايين شخص فى العالم، ويؤدي إلى وفاة ما بين 21 ألف و 143 ألف شخص.

تابع موقع تحيا مصر علي