عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصحة تكشف إجراءات الوقاية من فيروس جدري القرود

الوقاية من فيروس
الوقاية من فيروس جدري القرود

كشفت وزارة الصحة والسكان، عن عدة إجراءات يمكن اتخاذها للوقاية من الإصابة بفيروس جدري القرود.
تحيا مصر 

إجراءات للوقاية من الإصابة بفيروس جدري القرود

-تجنب ملامسة الحيوانات التي يمكن أن تحمل الفيروس (بما في ذلك الحيوانات المريضة أو التي تم العثور عليها ميتة في المناطق التي يحدث فيها جدري القرود)، وتجنب ملامسة أي أدوات لامسها حيوانا مريضا.

-عزل المرضى المصابين بالفيروس عن الآخرين المعرضين لخطر الإصابة.

-غسل اليدين بالماء والصابون أو باستخدام معقم اليدين المعتمد على الكحول.

-استخدام أدوات الوقاية الشخصية كالكمامات والقفازات عند رعاية المرضى.

-اتخاذ إجراءات الحجر البيطري للحيوانات المصابة.

اكتشاف أول حالة بجدرى القرود فى مصر

وكانت قد أعلنت وزارة الصحة والسكان، أنه في اطار المتابعة المستمرة للوضع الوبائي فقد ثبتت إيجابية مواطن مصري للإصابة بـ فيروس جدري القرود، حيث تم اكتشاف إصابته من خلال إجراءات الترصد الوبائي التي تقوم بها الوزارة وتم عزله في إحدى المستشفيات المخصصة للعزل.

وأوضحت الوزارة،  أن المريض يبلغ من العمر  42 عاما وهو من الحاصلين على الإقامة بأحد الدول الأوربية  والمترددين عليها، مؤكدة أن المريض حالته العامة مستقرة، وتم اتخاذ جميع الإجراءات الصحية  والوقائية مع مخالطيه وفقا لبروتوكولات العلاج والمتابعة التي أقرتها منظمة الصحة العالمية.

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، أنه بمجرد أن تم اكتشاف أول حالة بجدرى القرود فى مصر تم الإعلان عنها بكل وضوح وشفافية، موضحًا أن مرض جدرى القرود ينتقل من شخص لآخر عن طريق الاختلاط الاصيق او استخدام الأنسجة والملابس الخاصة بالمصاب.
 

وأوضح حسام عبد الغفار، أن مرض جدرى القرود لا ينتقل بسهولة من شخص لآخر ، مضيفا أن مرض جدرى القرود يكون معديا بعد ظهور البثور والطفح الجلدي.

وأضاف: هناك فارق كبير بين مرض جدرى القرود وكورونا من حيث سرعة الانتشار، موضحا أن فيروس كورونا سريع الانتشار وواسع الانتشار، ولكن جدرى القرود ينتقل بصعوبة بين الأشخاص.

تابع موقع تحيا مصر علي