عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

من هو الدكتور أحمد البرعى مقرر لجنة النقابات والمجتمع الأهلى بالحوار الوطنى؟

الدكتور أحمد البرعى
الدكتور أحمد البرعى

يتولى  الدكتور أحمد البرعى، مسئولية لجنة النقابات والمجتمع الأهلى فى المحور السياسي بالحوار الوطنى، وذلك بعد حسم اسمه من جانب مجلس الأمناء فى اجتماعه السادس، وهو وزير سابق بحكومة ما بعد ثورة 25 يناير حيث شغل منصب وزير القوى العاملة، وأيضا كان قياديا بجبهة الإنقاذ التى كان لها دور سياسى كبير فى الإطاحة بتنظيم الإخوان، كما أنه شغل منصب وزير التضامن الاجتماعي بحكومة الدكتور حازم الببلاوي عقب ثورة 30 يونيو.

تحيا مصر 

البرعى فى حكومة ما بعد أحداث يناير رفع شعار وضع حد أدنى للأجور في أقرب وقت، ثم إطلاق الحريات النقابية العمالية على مصراعيها، وفق للاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها مصر، إلى جانب النهوض بالمستوى التدريبي للعمال بحيث تستعيد مصر مكانتها في سوق العمل الداخلي والخارجي، واستطاع البرعي أثناء توليه وزارة القوى العاملة أن يجعل الحد الأدنى للأجر في القطاع الخاص 700 جنيه، بالإضافة إلى عمل برنامج التدريب من أجل التشغيل، وكان يشمل تدريب المصريين حتى يحلوا محل العمال الأجانب الموجودين،  إلا أنه رغم كل هذه الجهود إلا أنه تعرض لمظاهرات ضده وسرعان ما خرج من الوزارة، رغم خبرته الدولية واحتكاكه المباشر بمنظمات العمال العالمية، التى تهتم بقضايا العمال، ورغم اختياره خبيراً دولياً فى شؤون العمال وعاد بعد ثورة يونيو وزيرا للتضامن.

البرعى هو أحد الخبراء القلائل في قانون العمل في مصر والشرق الأوسط على حد سواء. عين د. البرعي ، منذ عام 2004 ، عضوا في لجنة الأمم المتحدة المعنية بالعمال المهاجرين وشغل د. أحمد البرعي العديد من المناصب العلمية والمهنية أثناء ازدهار مهنته ، من بينها أستاذ زائر ، بجامعة محمد بن عبد الله ، المغرب (1977) ، أستاذ زائر ، بجامعة الرياض (1977); المستشار القانوني لجامعة القاهرة (1983) ، أستاذ زائر ، بجامعة رين (1985); مستشار ثقافي في سفارة مصر في باريس (1986) ؛ الممثل الدائم لمصر لدى منظمة اليونسكو (1987); عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية (1991); مستشار قانوني للبرلمان المصري عن لجنة القوى العاملة (1993); رئيس علاقات العمل بمركز جامعة القاهرة (1995); أستاذ زائر في جامعة باريس الأولى بانتيون-السوربون (عام 1997) ؛ الوزير السابق لوزارة القوى العاملة والهجرة (2011) ؛ الوزير السابق لوزارة التأمينات والشؤون الاجتماعية (2013).

من هو الدكتور أحمد البرعى مقرر لجنة النقابات والمجتمع الأهلى بالحوار الوطنى؟

ويشغل الدكتور البرعي حالياً منصب أستاذ قانون ورئيس قسم التشريعات الاجتماعية بكلية الحقوق ، جامعة القاهرة، ومحامي لدى محكمة النقض المصرية ومجلس الدولة (منذ عام 1983). ومنذ عام 1995 ، يعمل الدكتور البرعي عضوا في لجنة الخبراء القانونيين التابعة لمنظمة العمل العربية ، ومنذ عام 1999 ، عضوا في لجنة الخبراء والمستشارين التابعة لمنظمة العمل الدولية.

من بعض منشورات الدكتور البرعي: “الإطار القانوني الدولي للعمال المهاجرين: اتفاقية الأمم المتحدة بشأن حماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم” ، يوليو / تموز 2007 ؛ “تنظيم هجرة العمالة بين الدول العربية وفقا الدولية والعربية ممارسات العمل” و “الإطار القانوني لحماية العمالة المهاجرة في الدول العربية” ، البحث (باللغتين العربية والإنجليزية) بتكليف من منظمة العمل الدولية المؤتمر الأول حول هجرة العمالة بين الدول العربية.

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي