عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس الصيني يهنئ تشارلز الثالث على اعتلائه عرش بريطانيا

الرئيس الصيني شي
الرئيس الصيني شي جينبينغ

أفادت وسائل إعلام صينية بقيام الرئيس الصيني شي جينبينغ، اليوم الأحد، بتهنئة الملك تشارلز الثالث على اعتلائه عرش بريطانيا. 

تحيا مصر

الرئيس الصيني يهنئ الملك تشارلز الثالث

ووفق ما نقلت عنه وكالة أنباء الصين الجديدة قال الرئيس الصيني للملك بريطانيا فى رسالة إنه :" يأمل بتوسيع الاتصالات الودية والتعاون المفيد بين البلدين وتعزيز التواصل بشان القضايا العالمية ". 

وكان الرئيس الصيني قد اعتبر وفاة الملكة إليزابيث الثانية  خسارة فادحة للشعب البريطاني. 

الرئيس الصيني يعزي العائلة الملكية

وذكرت شبكة CCTV  عن تعزية الرئيس الصيني فى الملكة:" نيابة عن الصين حكومة وشعبا وباسمه شخصيا، أعرب شي جينبينغ عن تعازيه الحارة"، وأضافت القناة أن الرئيس الصيني :" يعبر عن تعازيه الصادقة للعائلة الملكية والحكومة والشعب البريطاني".

ووفق البيان الرسمي الذي بثته القناة إن الملكة إليزابيث كانت أول عاهل بريطاني يزو الصين. وفى سياق متصل أكد الرئيس الصيني أنه يعلق أهمية كبيرة على تنمية العلاقات بين الصين والمملكة المتحدة ومستعد للعمل مع الملك تشارلز الثالث من أجل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين".

ويذكر أن الخميس الماضي، تدهور الوضع الصحي الملكة البريطانية، وخلال ساعات متأخرة من ذات اليوم أعلن قصر باكنجهام عن وفاة الملكة إليزابيث، ويأتي وفاتها بعد أيام قليلة من فوز ليز تراس بمنصب رئاسة وزراء بريطانية، وتكليف الملكة إليزابيث الثانية بتشكيل حكومة جديدة، وذلك بعد أن قدم بوريس جونسون استقالته من الحزب ومن رئاسة الحكومة بعد سلسلة فضائح تعرض لها هو وحكومته أدت إلى تقديم استقالته، ويشار إلى أن بعد وفاة الملكة أعلن مجلس الجلوس على العرش بتنصيب تشارلز الثالث ملكا على المملكة المتحدة.

تابع موقع تحيا مصر علي