عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الخارجية الروسية: لا نرفض المفاوضات مع أوكرانيا

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، خلال مقابلة تلفزيونية أن بلاده لا ترفض إجراء مفاوضات مع أوكرانيا، لافتا أنه كلما تأخرت عملية التفاوض زادت صعوبة الاتفاق. 

تحيا مصر

لافروف: لا نرفض المفاوضات مع أوكرانيا

وقال وزير الخارجية الروسي فى مقابلة على قناة "روسيا 1" أن موقف بلاده حدده الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماع مع قيادة مجلس الدوما ورؤساء الكتل البرلمانية فى يوليو الماضي.

مضيفا لافروف أن الرئيس الروسي قال وقت ذاك أن بلاده لاترفض التفاوض على السلام، لكن يجب على من يرفضون أن يعلموا أنه كلما استغرق الأمر وقتا أطول، ازداد التوصل إلى الاتفاق صعوبة".

يشار إلى أن آخر اجتماع عقد بين الوفدين الروسي برئاسة فلاديمير ميدينسكى والأوكراني برئاسة ديفيد أراخاميا  كان فى 22 أبريل الماضي، لكن احتمال إجراء محادثات بين موسكو وكييف خلال الوقت الراهن بات مستحيل لاسيما بعد شن القوات الأوكرانية خلال الأسبوع الماضي حملة مضادة استعادت خلالها عددا من المناطق فى محيط خاركيف وهي كانت أحدى المدن التي كانت تحت سيطرة القوات الروسية. 

أوكرانيا تستعيد عدة بلدات من القوات الروسية

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال وقت سابق بأن القوات الأوكرانية استطاعت استعادة عدة بلدات فى خاركيف من القوات الروسية، ويشار إلى أن خاركيف هى ثاني أكبر المدن الأوكرانية. 

ومنذ انطلاق العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا فى 24 فبراير، عقدت جولات عدة من المحادثات، لكن لم تؤدي إلى توصل لتفاهمات تفضي إلى هدنة وإيجاد حلول بين البلدين، فى حرب مستمرة منذ نصف عام أسفرت عن تشريد الملايين من المدنين الأوكرانيين وفرارهم من البلاد إلى الدول المجاورة، إلى جانب سقوط الآلاف من القتلى والجرحي فى صفوف المعسكرين غير الخسائر المادية التي تكبدها الجانبين وأن كان النصيب الأكبر من هذه الخسائر طال الجانب الأوكراني عن الجانب الروسي.

تابع موقع تحيا مصر علي